أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إشاعة تلوث الهواء به.. ما هي مخاطر غاز أكسيد النيتروجين؟

09:50 م الإثنين 13 ديسمبر 2021
بعد إشاعة تلوث الهواء به.. ما هي مخاطر غاز أكسيد النيتروجين؟

غاز أكسيد نيتروجين

حالة من الذعر خيمت على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول بعض المتصفحين معلومة تفيد بأن الهواء الجوي في جميع محافظات الجمهورية صار ملوثًا بغاز سام، يعرف باسم "أكسيد النيتروجين".

وهذا ما نفته هيئة الأرصاد الجوية منذ ساعات قليلة، مؤكدةً أن معدل غاز أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي بمصر لم يتجاوز الحد المسموح به، وغير متوقع أن يزداد خلال الأيام القادمة.

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، خطورة غاز أكسيد النيتروجين على الإنسان، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وبحسب المعلومات المنشورة بموقع حكومة كوينزلاند الأسترالية.

ما هو غاز أكسيد النيتروجين؟

أحد أكاسيد النيتروجين العديدة، يمكن ملاحظته بوضوح في الهواء الجوي، لأن لون يتراوح بين البني أو الأحمر، ويصعب على الإنسان تحمله، ويرجع السبب إلى رائحته النفاذة.

اقرأ أيضًا: تزداد الإصابة به في الشتاء. إليك كل ما تريد معرفته عن القاتل الصامت

مخاطر غاز أكسيد النيتروجين على الإنسان

يصنف غاز أكسيد النيتروجين على أنه من أخطر ملوثات الهواء وأكثرها شيوعًا، عادةً ما ينبعث من عوادم السيارات ومحطات الكهرباء والمناطق الصناعية.

وعند تعرض الإنسان لغاز أكسيد النيتروجين، قد يتعرض للأضرار التالية:

- التسمم عند استنشاقه.

- العدوى التنفسية.

- أمراض رئوية مزمنة على الأمد الطويل، مثل الربو.

- ضعف حاسة الشم.

- تهيج العين.

- ضبابية الرؤية.

قد يهمك: كيف تؤثر الغازات المنبعثة من انفجار نترات الأمونيوم على الإنسان؟

ووضعت منظمة الصحة العالمية توصية للحد من التعرض لغاز أكسيد النيتروجين، مشيرةً إلى أن استنشاقه بمعدل أقل من 20 جزء في البليون يؤدي إلى الإصابة بمخاطر المزمنة، بينما تنفسه بنسبة أقل من 100 جزء في البليون يسبب الإصابة بالمشكلات الصحية الحادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية