خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا يحدث لرئة مرضى كورونا؟.. طبيب يوضح

02:56 م الأحد 14 فبراير 2021
ماذا يحدث لرئة مرضى كورونا؟.. طبيب يوضح

تأثير كورونا على الرئة

إعلان

كتب - صابر نجاح:

يعاني بعض الاشخاص المصابون بفيروس كورونا من التهابات حادة في الرئة وقد يتطور الأمر إلى حدوث تليف في أنسجة الرئة، ومع ذلك أفاد تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية أن 80% من الأشخاص المصابين بـ Covid-19 يتعافون دون الحاجة إلى أي علاج متخصص ويعاني شخص واحد فقط من بين كل 6 أشخاص من صعوبة في التنفس.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور يسري عقل، رئيس وحدة الصدر بطب قصر العيني، إن الإصابة بفيروس كورونا تبدأ على شكل عدوى فيروسية ثم تصبح التهاباً حاداً في الرئتين.

وأضاف عقل، أنه عندما لا يتحسن الالتهاب الرئوي بمرور الوقت يخلق ضرراً في الرئة، قد يؤثر على قدرة الشخص على التنفس على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: مئات الأضعاف.. ما سبب قدرة كورونا على التكاثر بالأنف أكثر من الرئتين؟

وأوضح عقل، أنه يمكن تصنيف مرضى كورونا إلى أربع فئات، الفئة الأولى هم المصابون بفيروس كورونا دون وجود أي أعراض، والثانية المصابين بالفيروس مع وجود أعراض في الجهاز التنفسي العلوي، وتتمثل في الحمى والسعال والصداع، والفئة الثالثة هم الأشخاص الذي يتطور معهم الفيروس ليصبح أشبه بالإنفلونزا الموسمية، أما الفئة الرابعة فهي الأخطر، والتي تشمل الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي المزدوج.

وأكد رئيس وحدة الصدر بطب قصر العيني، أن معظم الإصابات الخطيرة لمرضى كورونا يعانون من التهابات في الرئة الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وصعوبة في التنفس، ومع ذلك قد تتحسن حالتهم مع بعض الأدوية خاصة المضادة للالتهابات والمثبطة للمناعة.

وأشار عقل، إلى أنه في حالة عدم استجابة الرئة للأدوية فقد يحدث تليف في أنسجة الرئة، مما يجعل من الصعب على الرئتين تمريرالأكسجين إلى مجرى الدم، وبالتالي قد يحتاج المريض إلى زراعة رئة، لكن هذا الأمر يحدث في نسبة قليلة من مرضى كورونا، لذلك نستطيع توقع أن تستعيد الرئة نشاطها في غضون شهرين بحد أقصى.

قد يهمك أيضاً: هل فعالة في إنقاذ مرضى كورونا؟.. إليك الإسعافات الأولية لضيق التنفس

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية