الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أضفها لنظامك الغذائي.. 6 أطعمة تحصن مناعتك ضد أمراض تغير الفصول

08:06 م الأربعاء 10 مارس 2021

أطعمة تقوي مناعتك ضد أمراض تغير الفصول

كتبت - حسناء الشيمي:

بما أننا على أعتاب توديع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، يجب أن تلقى التغذية اهتمامًا كبيرًا منا الفترة المقبلة، لأن مع تغيير الفصول يزداد نشاط البكتيريا والفيروسات والجراثيم، وإذا كانت مناعة الجسم ضعيفة، فمن السهل أن تتسلل هذه الكائنات الدقيقة داخل الجسم، وتسبب العديد من الأمراض.

مساحة إعلانية

ولتقوية المناعة، يفضل تناول مجموعة محددة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

مساحة إعلانية

1- الفلفل الأحمر

يتفوق الفلفل الأحمر على الحمضيات في نسبة احتوائه على فيتامين سي، بحوالي 3 أضعاف تقريبًا، بالإضافة إلى محتواه العالي من البيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يحوله الجسم لفيتامين أ، المعروف بقدرته على تقوية المناعة وتعزيز صحة العين.

2- البروكلي

من الخضروات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ، بالإضافة إلى السلفورافان، وهي مادة مضادة للأكسدة توفر حماية كبيرة ضد السرطان.

3- البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على مركب البيتا كاروتين وفيتامين أ، اللذين يساعدان على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق والسرطان.

4- السبانخ

تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية المقوية للمناعة، مثل الحديد وفيتامين سي وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والكاروتينات.

5- البابايا

من الفواكه الغنية بفيتامين هـ، ولكنها تتميز أيضًا باحتوائها على إنزيم هضمي، يساعد على تقوية المناعة، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

وتحتوي فاكهة البابايا على عناصر غذائية أخرى ضرورية لصحة الجسم، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وحمض الفوليك.

6- الثوم

مضاد حيوي طبيعي، يحتوي على تركيزات العالية من مركب الكبريت "الأيسين"، الذي أظهر فعالية كبيرة في تقوية المناعة ومقاومة العدوى البكتيرية في بعض الدراسات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو