خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الرجال أم النساء.. أيهما أكثر عرضة للآثار الجانبية للقاح كورونا؟

09:36 م الإثنين 15 مارس 2021
الرجال أم النساء.. أيهما أكثر عرضة للآثار الجانبية للقاح كورونا؟

الآثار الجانبية للقاح كورونا

إعلان

كتب - كريم حسن:

فجّر المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، مفاجأة تخص سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، حيث زعم فريق بحثي تابع لها أن النساء عرضة للإصابة بالآثار الجانبية الناتجة عن التطعيم بها أكثر من الرجال، فما السبب وراء ذلك؟

بحسب ما جاء بموقع "Healthline"، يعتقد الخبراء أن هرمون الأنوثة "الإستروجين" لدى النساء، خاصةً عند اللاتي لم يبلغن بعد سن اليأس، يساعد على تعزيز الاستجابة المناعية للقاحات كورونا.

أما الرجال، ثبت أن هرمون الذكورة "التستوستيرون" يثبط فعالية لقاحات كورونا في أجسامهم، وهو ما يجعلهم أقل مناعة ضد عدوى كوفيد-19 رغم تلقي التطعيم.

اقرأ أيضًا: بعد تلقي كورونا.. إليك الممنوع من الأطعمة والمشروبات

وهذا ما أكده الدكتور لاري شليزنجر، الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد تكساس للأبحاث الطبية الحيوية في سان أنطونيو، مشيرًا إلى أن مختلف اللقاحات في الدراسات السابقة، مثل لقاح الإنفلونزا الموسمية، أظهرت فعالية أكبر عند النساء.

وأرجع شليزنجر السبب وراء ذلك إلى هرمون الإستروجين الذي يحفز الجسم على إنتاج المزيد من الخلايا التائية المسئولة عن مكافحة العدوى عند الحصول على أي تطعيم.

قد يهمك: 5 نصائح عليك اتباعها بعد تلقي لقاح كورونا

وفي وقت سابق، أوضحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، أن الآثار الجانبية للقاح كورونا لا يعني ظهورها أنه غير آمن، بل على العكس، فهي مؤشر على أنه يتفاعل مع الجسم، لتحفيزه لإنتاج الأجسام المضادة للفيروس التاجي.

وعليه، يجب توعية النساء بأن الآثار الجانبية للقاح كورونا لا تدل على عدم سلامته، كما أنها تختفي من تلقاء نفسها في غصون 24 ساعة، فلا داعٍ للشعور بالقلق عند ظهورها، بحسب الدكتور ويليام شافنر، أستاذ الأمراض المعدية في كلية طب جامعة فاندربيلت بولاية تينيسي.

وتشمل الآثار الجانبية المحتمل أن تظهر على الشخص -مهما كان نوعه- بعد تلقي للقاح كورونا "ألم في موضع الحقن والصداع والإرهاق والغثيان والدوخة وآلام المفاصل والعضلات".

قد يهمك أيضًا: تقلل فعاليته أم تخفف أعراضه؟.. إليك تأثير المسكنات على لقاح كورونا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية