أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساعد مكملات الكولاجين في علاج التهاب المفاصل؟

02:17 م الإثنين 15 مارس 2021
هل تساعد مكملات الكولاجين في علاج التهاب المفاصل؟

مكملات الكولاجين

كتبت - ندى سامي:

الكولاجين هو بروتين موجود في أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الغضاريف بين العظام، ونظرًا لأن الكولاجين يتكون من الأحماض الأمينية وهي اللبنات الأساسية للبروتين، فالجسم يمكنه استخدام الأحماض الأمينية في مكملات الكولاجين لحماية وإعادة بناء غضروف المفصل الذي تضرر بسبب مشكلات العظام المختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد الكولاجين في علاج التهاب المفاصل، ومشاكل العظام الأخرى، وفقًا لـ "Very well health".

يعرف الكولاجين بأنه البروتين الأكثر وفرة في الجسم، وهو المكون الرئيسي للأنسجة الضامة في الجسم، ويمكن العثور عليه في الجلد والعظام والغضاريف والأوتار والأسنان، وتدعم حزم قوية من الكولاجين تسمى ألياف الكولاجين معظم أنسجة الجسم، ويمكن أن توجد داخل الخلايا وخارجها.

تأتي كلمة كولاجين من الكلمة اليونانية التي تعني الغراء، لأنه يعمل كغراء بين الخلايا ويوفر بنية لأعضاء الجسم، لهذا السبب يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين في الجسم إلى فقدان الجلد لشكله، لذلك يتناول الكثير من الناس مكملات الكولاجين للحفاظ على صحة بشرتهم، وبالمثل يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى إرخاء الغضاريف والأوتار، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابات.

أنواع الكولاجين بالجسم

1-كولاجين طبيعي

يوجد 16 نوعًا من الكولاجين وأكثر أنواع الكولاجين شيوعًا في الجسم هي:

النوع الأول : يوجد في الجلد والأوتار والأعضاء الداخلية والأجزاء غير المعدنية من العظام.

النوع الثاني : يوجد في الغضروف، مما يسمح للغضروف بأن يكون مرنًا ويخفف الضغط على المفاصل.

النوع الثالث : يوجد في الكبد ونخاع العظام والليمفاوية.

تشكل هذه الأنواع الثلاثة من الكولاجين 80% إلى 90% من الكولاجين في الجسم.

2-مكملات الكولاجين

تأتي مكملات الكولاجين أيضًا في ثلاثة أنواع:

الجيلاتين.

الكولاجين المتحلل.

الغير طبيعي.

اقرأ أيضًا: لشعر صحي وقوي.. 5 طرق طبيعية لزيادة الكولاجين بفروة الرأس

الفوائد الصحية للكولاجين للتخلص من التهاب المفاصل

غالبًا ما يستخدم الكولاجين من النوع الثاني لعلاج الألم الناتج عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، يؤخذ عادةً من الدجاج يقال إنه يعمل عن طريق جعل الجسم ينتج مواد تقاوم الالتهاب، يحتوي كولاجين الدجاج على المواد الكيميائية التي قد تساعد في إعادة بناء الغضروف.

فوائد الكولاجين لهشاشة العظام

يعد التهاب المفاصل المعروف أيضًا باسم مرض المفاصل التنكسية أحد أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا، حيث يصيب أكثر من 32.5 مليون بالغ، يحدث عندما يتآكل الغضروف الذي يحمي المفاصل مع مرور الوقت، يقال إن مكملات الكولاجين قد تساعد في إعادة بناء المفاصل، وتقلل الالتهاب في هشاشة العظام.

أظهرت إحدى الدراسات، أنه عندما تم إعطاء المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة عقار الاسيتامينوفين والكولاجين فقد تم الإبلاغ عن تحسن كبير في آلام المفاصل ووظائفها ونوعية الحياة.

دور الكولاجين في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، مما يسبب تورمًا مؤلمًا بشكل رئيسي في مفاصل اليد والرسغ والركبة، في التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب بطانة المفصل، مما يؤدي إلى تلف أنسجة المفصل، أسفرت الأبحاث التي تدرس استخدام مكملات الكولاجين في التهاب المفاصل الروماتويدي عن نتائج مختلطة أيضًا.

لاحظت دراسة نظرت في التهاب المفاصل الروماتويدي، أن تقارير النتائج الإيجابية للكولاجين الفموي في التهاب المفاصل الروماتويدي لا تزال مثيرة للجدل، خاصة عند مقارنتها بالعلاجات التقليدية مثل الميثوتريكسات وهو دواء مصمم لإبطاء تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي، أظهرت الأبحاث التي أجريت على الكولاجين الفموي أنه مسكن للآلام لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل.

الآثار الجانبية المحتملة لمكملات الكولاجين

تختلف الآثار الجانبية اعتمادًا على نوع مكمل الكولاجين الذي يتم تناوله، لكنها عمومًا طفيفة بشكل عام تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

- اضطراب المعدة.

- الإسهال.

- الطفح الجلدي أو تفاعلات الجلد.

- الغثيان.

- الإمساك

- حرقة في المعدة.

- صداع.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأسماك أو المحار أو الدجاج أو البيض تجنب تناول مكملات الكولاجين، لأن العديد منها يحتوي على هذه المكونات.

لم يتم اختبار مكملات الكولاجين للتأكد من سلامتها بشكل جيد، لذا يجب على الحوامل أو المرضعات تجنب استخدام هذه المنتجات قدر الإمكان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية