أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار لا تتوقعها للإفراط في تناول أوميجا 3

04:10 م الثلاثاء 16 مارس 2021
أضرار لا تتوقعها للإفراط في تناول أوميجا 3

أوميجا 3

كتبت - ياسمين الصاوي:
تعد أوميجا 3 من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وظائفه، حيث يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل الدهون الثلاثية وبطء تراكم الترسبات في الشرايين.
ويلعب أوميجا 3 دورًا أيضًا في تقليل سرعة ضربات القلب وخفض فرص التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتقليل مخاطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب، وفقًا لموقع "Webmd".
وتعد الأسماك بمثابة المصدر الرئيسي الغني بأوميجا 3، وعلى رأسها السلمون والتونة والسردين، وفي حال عدم الرغبة في تناولها، تقل معدلات أوميجا 3 في الجسم، وربما يحتاج الأمر إلى تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص منعًا للتعرض لأي أضرار صحية ناتجة عن تناول جرعات زائدة.

ما الجرعة الآمنة من أوميجا 3؟

أكدت الجمعية الأمريكية للقلب أن الجرعة الآمنة من تناول مكملات أوميجا 3 تقدر بـ 3 جرام فقط، ولا يجب تناول أكثر من ذلك إلا إذا أوصى الطبيب بذلك بناء على الحالة الصحية للشخص.

أضرار الإفراط في تناول أوميجا 3؟

-النزيف (سواء نزيف اللثة أو الأنف أو خروج دم مع السعال)
-صعوبة التنفس والبلع
-الدوخة والصداع
-حكة وطفح جلدي
-تنميل في الصدر
-التعرق
-الإجهاد والتعب الشديد
-تغير لون البول والبراز
-ظهور انتفاخ حول العين أو الشفاه أو اللسان.

متى تتوجه للطبيب؟

في حال استمرار المشكلات الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول أوميجا3، فلا بد من التوجه للطبيب، كذلك إذا ظهرت بعض العلامات الأخرى مثل الانتفاخ والشعور الدائم بالشبع وتغير مذاق الفم واضطرابات الهضم والحموضة والإسهال والغازات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية