الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن.. 5 أطعمة ضرورية لمرضى سوء التغذية

05:49 م الثلاثاء 02 مارس 2021

أطعمة مفيدة لمرضى سوء التغذية

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني مرضى سوء التغذية من انخفاضٍ حاد في مستويات الفيتامينات والمعادن بالجسم، وإذا لم يتم تعويض هذا النقص بتناول الأطعمة الصحية والحصول على جرعات من المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص، قد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة ببعض الأمراض، مثل الأنيميا واضطراب نشاط الغدة الدرقية والنحافة.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الضرورية لمرضى سوء التغذية، وفقًا لموقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- البروتين

لا غنى عن وجود البروتين في وجبات الأشخاص المصابين بسوء التغذية، لأن نقصه بالجسم يتسبب في فقدان الكتلة العضلية، مما يؤدي إلى الشعور بالوهن وعدم القدرة على القيام بأبسط الأنشطة اليومية.

وتعتبر اللحوم من أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين، بالإضافة إلى الدجاج والبيض والأسماك ومنتجات الألبان وفول الصويا.

2- الكالسيوم

من الضروري أن تشتمل وجبات مرضى سوء التغذية على معدن الكالسيوم، لأنه يساعد على تقوية العظام، ونقصه بالجسم قد يقلل من كثافتها، فتصبح عرضة للإصابة بالكسور والهشاشة.

ويمثِّل الكالسيوم أهمية كبيرة للأشخاص المصابين بالأنيميا، لأنه يقلل من فرص إصابتهم بالسمنة، عن طريق تقليل امتصاص الجسم للدهون الموجودة بالأطعمة.

ويتوفر الكالسيوم بمنتجات الألبان والسردين والسلمون وعصير البرتقال والبقوليات والخضروات الورقية.

3- حمض الفوليك

تكمن أهمية حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم "فيتامين B9"، في الحفاظ على صحة الخلايا من الالتهاب والتلف، ومن ثم الوقاية من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى دوره الفعال في علاج فقر الدم، عن طريق المساهمة في إنتاج كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

وللحصول على حمض الفوليك، ينصح بتناول الخضروات الورقية والحمضيات والبقوليات.

4- فيتامين سي

يحتاج مرضى سوء التغذية، خاصة الأنيميا، إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات، لأنه يساعد على تحسين امتصاص الجسم لمعدن الحديد المتوفر بالأطعمة، فضلًا عن قدرته على تقوية الجهاز المناعي.

5-أحماض أوميجا 3

تلعب أحماض أوميجا 3 دورًا كبيرًا في حماية مرضى سوء التغذية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية، لأنها تخفض من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، مما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين بانسيابية في الشرايين.

وتساهم أحماض أوميجا 3 المتوفرة بزيت الزيتون والمكسرات والسلمون والتونة في تخفيف التقلبات المزاجية المصاحبة لسوء التغذية وتقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو