خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها البيض.. 7 أطعمة تسبب الطفح الجلدي

12:33 م الأحد 11 أبريل 2021
منها البيض.. 7 أطعمة تسبب الطفح الجلدي

أطعمة تسبب الطفح الجلدي

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يظهر الطفح الجلدي والشعور بالرغبة الشديدة في حك الجلد بقوة نتيجة الحساسية من تناول أطعمة معينة، حيث توجد بعض البروتينات في هذه الأطعمة يتعرف عليها جهاز المناعة، وينتج أجسام مضادة لمواجهتها.
وتعد أفضل وسيلة لتجنب الطفح الجلدي والحكة الناتجة عن ذلك هي الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة المسببة لها، والتي نشرها موقع "Health Line".

1-الصويا

تأتي الحساسية من منتجات الصويا (فول الصويا- زيت الصويا- جبن التوفو والميسو وغيرها) على رأس أشهر أنواع الحساسية لدى الرضع والأطفال، حيث تحتوي على بروتين الصويا، والذي يهاجمه جهاز المناعة لدى البعض مسببًا التهاب واحمرار الجلد والحكة، وفي بعض الأحيان، يتطور الأمر ويشكو المصاب بتورم أو تنميل الفم وألم المعدة.

2-السوداني

لا تعد حساسية الفول السوداني من أشهر أنواع الحساسية انتشارًا فقط، لكن أخطرها أيضًا، حيث تمتد تأثيراتها من الطفح الجلدي إلى ظهور تورم تحت الجلد والشعور بضيق في التنفس وصفير والشكوى من مشكلات في الهضم، كذلك فإن الربو يزيد فرص الإصابة بهذا النوع من الحساسية.

3-القمح

عندما يتناول بعض الأشخاص القمح، فإن جهاز المناعة لديهم يبدأ في مواجهة البروتينات الموجودة به، والتي تشمل الألبيومين والجليادين والجلوتين، ما ينتج عنه حكة واضطراب الهضم ومشكلات بالجهاز التنفسي.
وأثبتت الدراسات أن المصابين بحساسية القمح غالبًا ما يعانون من الربو أو الإكزيما أو الحساسية الموسمية، ويجب عليهم تجنب تناول الخبز المصنوع من الدقيق والمكرونة والبسكويت وغيرها من الأطعمة التي يدخل القمح في صناعتها.

4-حليب الأبقار

يعاني بعض الرضع والأطفال من حساسية حليب الأبقار والمنتجات المشتقة منه مثل الزبادي والأيس كريم والزبد والجبن، وتشمل الأعراض طفح جلدي وحكة وتورم الشفاه واللسان والحلق أو انتفاخ وتنميل المنطقة المحيطة بالفم، وربما يسبب القيء والغثيان والإسهال وتشنج المعدة.

5-البيض

يحتوي بياض البيض على عدد من البروتينات المسببة للحساسية، مثل الاوفوترانسفرين‏ والأوفوموسين، وبالتالي فإن تناول البيض يسبب احمرار والتهاب وانتفاخ وحكة الجلد لدى البعض، وربما الشعور بألم المعدة والإسهال والقيء.

6-الأسماك

تحتوي بعض الأسماك مثل التونة على بروتينات معينة تسبب الحساسية، منها البارفالبيومين، ومن ثم يؤدي تناولها إلى الشعور بالحكة وألم المعدة وارتفاع درجة حرارة الجسم، ويعاني المرضى من حساسية تجاه أنواع معينة من الأسماك دون غيرها.

7-المكسرات

يعاني الكثير من مرضى الربو والإكزيما وحمى القش من حساسية المكسرات، لاحتوائها على بروتينات الأولوسينات والفيسيلين والليجومين، والتي تسبب احمرار الجلد وانتفاخ الفم والشعور بالرغبة الشديدة في الحكة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية