أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكركديه.. 8 أسباب تجعله مشروبك المفضل في رمضان

11:59 ص الثلاثاء 13 أبريل 2021
الكركديه.. 8 أسباب تجعله مشروبك المفضل في رمضان

الكركديه

كتبت- حسناء الشيمي:

الكركديه من أشهر المشروبات الرمضانية التي يقبل الكثيرين على تناوله، وذلك لمذاقه اللذيذ المميز، خاصًة أن له نكهة لاذعة مماثلة لنكهة التوت البري، فضلًا عن فوائده الصحية المتعددة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الفوائد الصحية التي يقدمها الكركديه للصحة، والتي تجعله اختيار مفضل لدى البعض، وفق ما جاء في "Webmd"، و"Healthline".

تقوية المناعة

الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية وهي جزيئات تساعد في محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في تلف الخلايا، وبالتالي قد يساعد في منع الأضرار والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة، وهذا يمكن أن يقلل من خطر تطوير العديد من مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب، مرض السكري، و السرطان.

كما يحتوي الكركديه على فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك هو أحد مضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، وقد يساعد في منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم.

ويحتوي شاي الكركديه على مضادات أكسدة أخرى، مثل الأنثوسيانين، والتي قد تمنع أيضًا العديد من الأمراض المزمنة، فضلاً عن توفير تأثيرات مضادة للجراثيم.

خفض ضغط الدم المرتفع

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على القلب وإضعافه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لمن يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل مع الدواء.

اقرأ أيضًا: الكركديه يحمل فوائد مذهلة.. كيف يحمي صحة القلب؟

خفض مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعد عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب.

ووجدت الدراسات أن شرب الكركديه يزيد مستوى الكوليسترول الجيد، ويخفض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

تعزيز صحة الكبد

أظهرت الدراسات أن الكركديه يعزز صحة الكبد، ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة، إذ يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية والتي تشمل إنتاج البروتينات وإفراز الصفراء لتفتيت الدهون.

فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكركديه قد يكون مرتبطًا بفقدان الوزن والحماية من السمنة، إذ يقلل من وزن الجسم ومستوى دهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم.

الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار، أضعف مستخلص الكركديه نمو الخلايا وقلل من انتشار سرطانات الفم وخلايا البلازما.

كما ذكرت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أن مستخلص أوراق الكركديه يمنع خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار.

كما ثبت أن مستخلص الكركديه يثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52% في دراسات أنابيب الاختبار الأخرى.

محاربة البكتيريا

بالإضافة إلى احتواء الكركديه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، وجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية، والبكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العدوى، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن الكركديه يثبط نشاط الإشريكية القولونية، وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التشنج والغازات والإسهال.

لذيذ وسهل التحضير

طريقة تحضير الكركديه سهلة فيكفي فقط إضافة زهور الكركديه المجففة إلى إبريق الشاي وصب الماء المغلي فوقها، وتركه منقوعًا لمدة خمس دقائق، ثم تصفيته وتحليته، ولكن لا يفضل إضافة الكثير من السكر إليه للاستفادة من فوائده.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية