خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

التطعيم في رمضان.. هل لقاح كورونا يبطل الصيام؟

10:34 م الثلاثاء 27 أبريل 2021
التطعيم في رمضان.. هل لقاح كورونا يبطل الصيام؟

التطعيم ضد كورونا أثناء الصيام

إعلان

كتب - صابر نجاح:

قرر بعض المواطنين تأجيل الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بعد انتهاء شهر رمضان، لاعتقادهم أنها تبطل الصيام كباقي الأدوية الأخرى.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت عن تمديد مواعيد عمل مراكز التعطيم ضد كورونا على مستوى الجمهورية، حتى العاشرة مساءً خلال الشهر المبارك، لتبدأ في تمام التاسعة صباحًا.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير التطعيمات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، إن لقاحات كورونا لا تفسد الصيام كما يشاع عنها، لأنها ليست من التطعيمات الفموية، بل يتم الحصول عليها عن طريق الحقن في الجزء العلوي من الذراع.

وأكد المحمدي أن الحقن العضلي والوريدي والشرجي خلال نهار رمضان، لا يبطل الصيام، لأن مكوناتها لا تصل إلى المعدة عن طريق الفم، باستثناء أنابيب التغذية الوريدية.

اقرأ أيضًا: هل جميع الأدوية تبطل الصيام في رمضان؟

ولزيادة فعالية لقاح كورونا، أوصى مدير التطعيمات بشركة "فاكسيرا" باتباع مجموعة من الإرشادات، وتشمل:

- تناول الأطعمة الصحية خلال وجبي الإفطار والسحور، مثل الخضروات والفواكه والزبادي والمكسرات، لإمداد الجسم بالفيتاميتات والمعادن المقوية للجهاز المناعي.

- شرب كمية وفيرة من السوائل بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من خطر الجفاف.

- تجنب المشروبات الرمضانية، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تضعف مناعة الجسم.

قد يهمك: هل يمكن لمرضى كورونا صيام رمضان؟

- الخلود للراحة، لأن النشاط البدني الزائد يزيد من حدة الآثار الجانبية للقاح كورونا، مثل الصداع وآلام العضلات والقشعريرة والحمى، وفي دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين بذلوا مجهودًا زائدًا بعد تلقي لقاح الإنفلونزا، لم تنتج أجسامهم سوى الحد الأدنى من الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة العدوى.

- لا داعٍ لتناول الأقراص المسكنة، لأن الآثار الجانبية للقاح كورونا تختفي من تلقاء نفسها في غصون 24 ساعة أو بعد يومين.

- يجب على أصحاب الأمراض المزمنة أن يواظبوا على تناول الأدوية، دون الإخلال بالجرعات ومواعيد الحصول عليها.

- الالتزام بالاجراءات الاحترازية، خاصةً ارتداء الكمامة الطبية والتباعد الاجتماعي، لاحتمالية الإصابة بعدوى كوفيد-19 بعد تلقي الجرعة الأولى، لأن الاستجابة المناعية لا تتشكل داخل الجسم إلا بعد مرور أسبوعين من الحصول عليها.

قد يهمك أيضًا: أطباء يحذرون: صيام رمضان يُعرِّض مرضى كورونا لمضاعفات خطرة

يُذكر أن الدكتورة داليا سمهوري، مدير برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية، قد أكدت أن تلقي لقاحات كورونا في نهار رمضان لا يبطل الصيام.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية