أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يجب عليك عدم تناول الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

01:01 م الإثنين 17 مايو 2021
متى يجب عليك عدم تناول الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

الجرعة الثانية للقاح كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد تناول الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد في موعده أمرًا ضروريًا للوقاية من الإصابة بالعدوى قدر الإمكان، فلا يمكن للجرعة الأولى وحدها أن تحقق النتائج المطلوبة.

وتختلف المدة بين تناول الجرعة الأولى والثانية حسب نوع اللقاح، فعلى سبيل المثال، يجب تناول الجرعة الثانية بعد مرور 21 يومًا على الجرعة الأولى، بينما لا بد أن تبلغ الفترة بين الجرعتين للقاح مودرنا 28 يومًا، حسبما نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على موقعها الرسمي.

وعلى الرغم من أهمية تناول الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكورونا للوقاية من العدوى، لكن في بعض الأحيان لا يجب تناولها على الإطلاق.

متى لا تتناول الجرعة الثانية؟

أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بعدم تناول الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا على اختلاف أنواعه في حال التعرض لحساسية ناتجة عن الجرعة الأولى.

وعادة ما تظهر أعراض الحساسية في الفترة من 4 ساعات بعد تناول جرعة اللقاح حتى مرور يوم كامل، وتشمل صفير في التنفس والحمى والقشعريرة وتورم واحمرار الجلد.

وأكدت دراسة علمية نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في يناير الماضي، أن هناك 21 حالة عانوا من الحساسية المفرطة في الفترة من 14 حتى 21 ديسمبر 2020 بعد تناول لقاح فايزر المضاد لعدوى كوفيد 19.

وتبين أن 71% من المصابين بحساسية تجاه اللقاح ظهرت عليهم الأعراض خلال 15 دقيقة فقط من تناوله.

أما في حالة الشعور بالألم والحكة واحمرار وانتفاخ الجلد في المكان الذي تم وضع اللقاح به بالذراع، فلا داعي للقلق، بل ويجب التوجه لتناول الجرعة الثانية من لقاح كورونا في الوقت المحدد له.

ما الفرق بين الحساسية والآثار الجانبية للقاح؟

هناك اختلاف بين الحساسية والآثار الجانبية الناتجة عن تناول اللقاح، حيث تحتاج الحساسية الشديدة إلى علاج سريع والتوجه للمستشفى وربما الإقامة بها إن استدعى الأمر.

وتشير الآثار الجانبية الناتجة عن تناول اللقاح إلى الشعور بألم في موضع الحقنة واحمرار الجلد بهذه المنطقة، فضلاً عن الإجهاد وألم المفاصل والعضلات والصداع، وجميعها أعراض شائعة لدى متلقين اللقاح.

ولا يعني عدم ظهور أي آثار جانبية أن اللقاح غير فعالاً، لكن هناك بعض الأشخاص يعانون من أعراض خفيفة بعد تناوله مثل ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وتورم موضع الحقنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية