خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ألم الحوض.. هل تختلف أسبابه بين الرجال والنساء؟

01:23 م الجمعة 11 يونيو 2021
ألم الحوض.. هل تختلف أسبابه بين الرجال والنساء؟

الم الحوض عند الرجال والنساء

إعلان

كتبت- ندى سامي:

ألم الحوض هو أحد الأعراض التي غالبًا ما ترتبط بصحة المرأة، بدءًا من الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفية إلى الحالات الأكثر خطورة، مثل الحمل خارج الرحم أو السرطان، ولكن قد يصاب الرجل بآلام الحوض أيضًا لعدد من الأسباب المحتملة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأسباب الشائعة لآلام الحوض عند المرأة والرجل، وفقًا لـ "Very well health".

غالبًا ما يوصف ألم الحوض بأنه ألم خفيف أو ضغط قد يشمل أو لا يشمل آلامًا حادة موجودة في أي مكان في البطن أسفل السرة، قد يكون الألم متقطعًا أو مستمرًا ويمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل نزيف مهبلي غير طبيعي أو إفرازات وألم أسفل الظهر.

أسباب آلام الحوض عند النساء

يمكن أن تحدث آلام الحوض عند الإناث نتيجة علة في أجهزة مختلفة مثل الجهاز التناسلي، والهضمي والمسالك البولية يمكن أن تسبب العديد من الحالات المختلفة التي تؤثر على الجهاز التناسلي الأنثوي ألمًا في الحوض، بما في ذلك:

- الحمل خارج الرحم:

في تلك الحالة يتم زرع الجنين في قناة فالوب بدلاً من الرحم، مما يؤدي غالبًا إلى نزيف مهبلي وتمزق قناة فالوب حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تسبب ألمًا شديدًا وانخفاض ضغط الدم والإغماء والصدمة.

- مرض التهاب الحوض:

هذه الحالة عبارة عن عدوى تصيب الرحم والمبيضين وقناتي فالوب والمهبل، وعادة ما تسببها العدوى المنقولة جنسياً مثل السيلان أو الكلاميديا، قد يتفاقم ألم الحوض أثناء العلاقة الحميمية وقد تتطور الخراجات مسببة ألمًا شديدًا في الحوض وحمى.

- الانتباذ البطاني الرحمي :

عبارة عن أنسجة توجد عادة في بطانة الرحم تنمو على المبيضين أو قناتي فالوب أو الأمعاء مما يسبب ألمًا في الحوض أثناء الحيض والعلاقة، وأحيانًا أثناء التبول أو حركات الأمعاء.

- الأورام الليفية الرحمية :

يمكن أن تسبب أورام الحوض الحميدة في الرحم فترات غزيرة، وانزعاج في الحوض يوصف غالبًا بأنه ضغط خفيف أو ألم.

- تمزق كيس المبيض :

قد لا يسبب الكيس الممزق أي أعراض أو قد يرتبط بألم في الحوض من جانب واحد، وغالبًا ما يوصف بأنه ألم مفاجئ وحاد يبدأ بعد ممارسة العلاقة أو نشاط شاق.

- التواء المبيض :

تدور الأربطة التي تثبت المبيض في مكانها وتلتف، مما يؤدي إلى قطع إمداد المبيض بالدم ويسبب ألمًا مفاجئًا وشديدًا في الحوض قد يكون حادًا أو خفيفًا وينتشر إلى أسفل الظهر أو الفخذ، قد يسبب أيضًا حمى منخفضة الدرجة والغثيان والقيء.

- سرطان المبيض:

يمكن أن يكون ألم الحوض علامة مبكرة على الإصابة بسرطان المبيض إلى جانب الأعراض بما في ذلك الانتفاخ وآلام أسفل الظهر وتغيرات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

- سرطان بطانة الرحم :

قد يحدث ألم الحوض لاحقًا في تلك الحالة، ويرتبط هذا السرطان أيضًا بالنزيف المهبلي غير الطبيعي، مثل النزيف بعد انقطاع الطمث أو البقع بين الدورات الشهرية.

- سرطان عنق الرحم :

قد يكون النزيف المهبلي غير الطبيعي، بما في ذلك النزيف بعد ممارسة العلاقة، أحد أعراض سرطان عنق الرحم، ويبدأ ألم الحوض لاحقًا.

اقرأ أيضًا: ما أسباب الإصابة بالتهاب الحوض لدى السيدات؟

أسباب آلام الحوض عند الرجال

يصاب الرجل أيَضًا بآلام الحوض نتيجة عدد من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها، تأتي أسباب آلام الحوض المرتبطة بالجهاز التناسلي عند الرجال بشكل رئيسي من البروستاتا، وهي غدة صغيرة تفرز السائل المنوي، ومن أبرز الأسباب ما يلي:

- التهاب البروستاتا :

يسبب الالتهاب تورمًا في البروستاتا وفي بعض الأحيان المناطق المحيطة، مما يؤدي إلى ألم في الحوض وصعوبة في التبول.

- تضخم البروستاتا الحميد :

تتضخم غدة البروستاتا ولكنها ليست سرطانية وتضغط على مجرى البول، مما يؤثر على جدار المثانة وقد تفقد القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.

- سرطان البروستاتا :

ألم الحوض غير شائع حتى يتطور السرطان، قد يكون الألم المبكر بسبب انتشار السرطان في العظام.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية