خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الهلوسة الشمية المرتبطة بكورونا.. كل ما تريد معرفته

01:36 م الأربعاء 16 يونيو 2021
الهلوسة الشمية المرتبطة بكورونا.. كل ما تريد معرفته

الهلوسة الشمية

إعلان

كتب - كريم حسن:

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى المعاناة من أعراض غريبة في بعض الحالات، ولعل أبرزها هلوسة الروائح الكريهة التي أبلغ عنها عدد من مصابي العدوى الفيروسية، والمعروفة علميًا باسم "Phantosmia"، فما المقصود بها؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بالهلوسة الشمية المرتبطة بفيروس كورونا، وفقًا لما ذشره موقعا "Webmd"، و"NBCI".

ما المقصود بالـ"Phantosmia"؟

يقصد بتلك الحالة "الهلوسة الشمية" شم رائحة معينة لا يبدو أن أحدًا من حولك قادرًا على شمها، وهو ما يعني أن الأعضاء المتعلقة بحاسة الشم لدى الشخص تستشعر روائح ليست موجودة بالفعل في البيئة المحيطة.

وبالرغم من أنه حال الإصابة بالهلوسة الشمية، يمكن أن تتبدل الروائح الكريهة إلى روائح لطيفة، إلا أن معظم الأشخاص المصابين يميلون إلى اكتشاف الروائح الكريهة، والتي وصفها بأنها منبعثة من شئ محترق أو فاسد أو مواد كيميائية.

وقد يشم الشخص المصاب تلك الروائح من إحدى فتحات الأنف أو كليهما، ولا تعتبر حالة ثابتة، فعادة ما تختفي الرائحة وتأتي مجددًا.

قد يهمك: الهلوسة الشمية.. روائح شبحية تطاردك أينما ذهبت

ما العلاقة بين الهلوسة الشمية وكورونا؟

من ضمن الأسباب المؤدية للمعاناة من الهلوسة الشمية الإصابة بإحدى بمشكلة ما في الجهاز التنفسي، وتشمل نزلات البرد أو الأنفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والإصابة بفيروس كورونا، إضافة إلى عدد من المشكلات الأخرى.

ويعد ضعف حاسة الشم أحد الأعراض الأولية للإصابة بمرض "COVID-19"، حيث قد يعاني بعض المصابين من نقص حاسة الشم، في حين قد يعاني آخرون من فقدانها تمامًا، ويمكن أن يحدث ذلك بشكل مفاجئ.

وتعود حاسة الشم لدى بعض الأشخاص إلى طبيعتها بعد زوال العدوى، لكنها قد تستمر لفترة أطول من الوقت لدى آخرين، ولا يوجد حتى الآن أسباب واضحة لحدوث ذلك.

وجدت إحدى الدراسات أن ما يزيد قليلًا عن 6% من الأشخاص المصابين بـ "COVID-19"، والذين تضمنتهم الدراسة، أبلغوا عن الهلوسة الشمية، لكن الخبراء يقولون إنهم بحاجة إلى مزيد من المعلومات وإجراء دراسات أكبر لمعرفة كيف يؤثر "COVID-19" على حاسة الشم على المدى القصير والطويل.

اقرأ أيضًا: كيف يسلب كورونا حاستي الشم والتذوق من ضحاياه؟

الأسباب الأخرى للهلوسة الشمية

هناك مجموعة من الأسباب الأخرى المؤدية للمعاناة من الهلوسة الشمية، وتتضمن ما يلي:

- إصابات الرأس.

- نوبات في الفص الصدغي للدماغ.

- مرض الشلل الرعاش.

المشكلات الناتجة عن الهلوسة الشمية

تؤثر الهلوسة الشمية بشكل كبير على الحالة المزاجية للمصاب، الأمر الذي قد يتسبب أيضًا في:

- الاكتئاب.

- فقدان الشهية.

- فقدان الوزن.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية