خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من ضعف الأعصاب؟.. 7 أطعمة قد تساعد على تقويتها

02:53 م الخميس 03 يونيو 2021
تعاني من ضعف الأعصاب؟.. 7 أطعمة قد تساعد على تقويتها

ضعف الأعصاب

إعلان

كتب - كريم حسن:

في بعض الأحيان، تتطلب أجسامنا بعض العناصر الغذائية المحددة لتكون أكثر نشاطًا وصحة، وباعتبار الجهاز العصبي جزءًا رئيسيًا من الجسم، فإنه يتطلب أيضًا أنواع معينة من المغذيات المفيدة ليعمل بشكل صحيح.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي قد تساعد على تقوية الجهاز العصبي، وفقًا لما ذكره موقع "Timesofindia".

1- الخضرات الورقية الخضراء

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على نسب عالية من فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ والمغنيسيوم، وكلها عناصر غذائية مهمة لتحسين أداء الجهاز العصبي، حيث أن فيتامين ب ضروري في عملية تصنيع وتداول النواقل العصبية، وهي مواد كيميائية في الدماغ تنظم ضربات القلب، والتنفس، والهضم، بينما يساعد المغنيسيوم في تهدئة الأعصاب، في حين يعمل فيتامين (هـ) و (ج) كمضادين لشيخوخة الجهاز العصبي.

2- السمك

تعتبر الأسماك، وأبرزها سمك السلمون، أحد أهم الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي قد تساعد على حماية الأعصاب وغلاف المايلين في الدماغ، وتساعد في التئام الأعصاب، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الأحماض الدهنية قد يعانون من تلف الأعصاب.

اقرأ أيضًا: مفيد أم ضار.. ماذا يفعل جلد السمك في صحتك؟

3- الشوكولاتة الداكنة

تمتاز الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو، باحتوائها على مادة الفلافونول التي لها خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، ما يساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتحسين الحالة الصحية للأعصاب.

4- البروكلي

البروكلي من النباتات الغنية بفيتامين K المعروف بفعاليته في تحسين أداء الدماغ والمهارات المعرفية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن البروكلي غني بمركب يسمى الجلوكوزينولات الذي يمكن أن يبطئ من تلف الناقل العصبي، أستيل كولين، الذي يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لأداء وظيفته بشكل صحيح، ما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة أيضًا، وترتبط المستويات المنخفضة من أستيل كولين بمرض الزهايمر.

5- الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على حماية الأعصاب، بفعل احتوائه على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يعمل على منع تجلط الدم في الدماغ، وبالتالي الحماية من السكتة الدماغية، إضافة إلى أنه يساعد في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

قد يهمك: ماذا يحدث في الجسم عند المواظبة على تناول الأفوكادو؟

6- اللوز

يساهم تناول اللوز في الحفاظ على صحة للأعصاب، كما يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للدماغ، فضلًا عن أنه يساعد على إطلاق السيروتونين الذي من شأنه المساعدة على تحسين الحالة المزاجية.

في حين أن جميع المكسرات مفيدة لعقلك، إلا أن الجوز يعتبر خيارًا أفضل، لأنه يحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

7- بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك، إضافة إلى مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة.

ويرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم بالعديد من الأمراض العصبية، بما في ذلك الصداع النصفي والاكتئاب والصرع، ويستخدم الدماغ النحاس للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية، وحال حدوث اضطرابات في مستويات النحاس، يزيد خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية، مثل مرض الزهايمر.

ويعتبر الزنك ضروريًا للإشارات العصبية، ويرتبط نقصه بالعديد من الحالات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون والاكتئاب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية