أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العسل الأسود الأصلي والمغشوش.. كيف تفرق بينهما؟

09:20 م الثلاثاء 08 يونيو 2021
العسل الأسود الأصلي والمغشوش.. كيف تفرق بينهما؟

العسل الأسود

كتبت - حسناء الشيمي:

قبل شراء العسل الأسود، يجب التأكد من أنه طبيعيًا، لأن الأنواع المغشوشة تفتقد للقيمة الغذائية، وقد تصيب الجسم ببعض الأضرار عند تناولها.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين العسل الأسود الأصلي والمغشوش، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية في المعهد القومي للتغذية، وبحسب ما جاء بموقع "Medical News Today".

ضوابط شراء العسل الأسود

ينبغي شراء العسل الأسود من مكانٍ موثوق في ضوء الضوابط التالية:

- قوام العسل الأسود: لا يكون خفيفًا جدًا أو سميكًا أكثر من اللازم.

- طعم العسل الأسود: لا يكون لاذعًا.

- رائحة العسل الأسود: لا تكون نفاذة أو معدومة.

- لون العسل الأسود: يكون شفافًا، مائلًا للون العسلي.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة

شروط الاستفادة من العسل الأسود

ينصح خبراء التغذية، بتناول العسل الأسود بجانب المصادر الطبيعية لفيتامين سي، مثل الليمون أو البرتقال أو الجوافة، لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد النباتي المتوفر به.

قد يهمك: هل تناول العسل بالليمون "على الريق" يضر صحتك؟

القيمة الغذائية للعسل الأسود

عند تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود، ما يعادل 20 جرامًا، يحصل الجسم على جزء كبير من الاحتياج اليومي للعناصر الغذائية التالية:

- 58 سعرة حرارية.

- 13 % من المنجنيز.

- 11 % من النحاس.

- 5 % من الحديد.

- 12 % من الماغنسيوم.

- 8 % من فيتامين B6.

- 6 % من السيلينيوم.

- 6 % من البوتاسيوم.

- 3 % من الكالسيوم.

قد يهمك أيضًا: أضرار العسل الأسود.. تناوله باعتدال لتجنبها

فوائد العسل الأسود

الوقاية من الأنيميا

يقلل العسل الأسود من خطر الإصابة بالأنيميا، بفضل محتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

تقوية العظام

يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والسيلينيوم والنحاس.

تعزيز صحة القلب

يمثل العسل الأسود أهمية كبيرة لصحة القلب، وذلك لاحتوائه على معدني البوتاسيوم والماغنسيوم، اللذين يساعدان على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل والأملاح والكوليسترول بالجسم.

علاج الإمساك

يساعد العسل الأسود على علاج الإمساك، لأن الماغنسيوم المتوفر به يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.

ضبط سكر الدم

رغم احتواء العسل الأسود على نسبة عالية من السكريات، ولكنه يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز بالدم، بشرط أن يتم استهلاكه بشكل معتدل.

مضاد للسرطان

يتميز العسل الأسود باحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة التي تهدد خلايا الجسم بالالتهاب والتلف والتحور لأورام خبيثة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية