خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل تناول العسل بالليمون "على الريق" يضر صحتك؟

02:28 م السبت 26 يناير 2019
هل تناول العسل بالليمون "على الريق" يضر صحتك؟

الليمون

إعلان

كتبت-  حسناء الشيمي

يعتقد كثيرون أن تناول الطفل مشروب العسل الأسود والليمون "على الريق" يقوي المناعة، فهل هذا صحيح أم لا؟

أكد الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية أن تناول العسل الأسود بالليمون على الريق يضر المعدة بصورة كبيرة، وذلك لأن الليمون من المواد الحمضية التي تزيد من حموضة المعدة التي تعد حامضية أيضا خاصة في الصباح أي بعد الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة فيزيد افراز الحمض بالمعدة وبالتالي عند تناول الليمون تضر المعدة.

وأوضح الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن تناول العسل والليمون على معدة فارغة يتسبب في شعور الشخص بالغثيان والرغبة في القيء، فضلا عن ألم المعدة.
واتفق معه الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، وقال إن الليمون على معدة فارغة يعد أحد أهم أسباب التهابات المعدة وإصابتها بالقرح، لأنه يتسبب في زيادة حمض المعدة واحتكاكها مع جدار المعدة مكونة قرحة المعدة، كما أنه يؤثر على باقي الجهاز الهضمي ويتسبب في وجود قرح سواء في القولون، أو الاثنى عشر، وبالتالي يشكل خطورة على مرضى القرح الهضمية، سواء المعدة أو القولون، وأيضا مرضى دوالي المريء.

هل العسل بالليمون ضار؟

ولكن هذا لا يعني أن تناول العسل الأسود بالليمون يضر الجسم، فالعسل الأسود يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد النباتي من المعادن التي تلعب دورًا أساسيًا في تكوين الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات موضحًا أن تلك المواد تنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى الخلايا لتساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، ولكن امتصاصه يكون ضعيف ويحتاج إلى فيتامين سي لتعزيز امتصاصه في الجسم والاستفادة من فوائده وهذا الفيتامين موجود في الليمون.

وأكد حماد أن الليمون غني بفيتامين سي الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساهم في تقوية المناعة، وبالتالي تساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، فضلًا عن دوره في التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، وبالتالي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وارتفاع الضغط، ومشاكل القلب، كما أنه يعمل على نضارة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.

وللحصول على فوائد "العسل بالليمون" دون الإضرار بالمعدة، نصح أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية بعدم تناول هذا المشروب على معدة فارغة.

 

اقرأ أيضا: شرب الليمون على معدة فارغة للتخلص من الوزن الزائد.. هل يضرك؟

 

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية