أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستعد لتلقي لقاح كورونا؟.. 7 نصائح يجب اتباعها قبل التطعيم

02:27 م الأحد 22 أغسطس 2021
تستعد لتلقي لقاح كورونا؟.. 7 نصائح يجب اتباعها قبل التطعيم

لقاح كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:

بات الحصول على لقاح كورونا أمرًا ضروريًا، خاصًة مع ظهور سلالات جديدة أكثر انتشارًا وخطورة، ما يتطلب الحذر والتعامل بجدية.

هناك بعض الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها قبل تلقي لقاح كورونا للاستفادة من فاعليته وتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنه، حسبما نشر موقع "pharmeasy".

إرشادات ضرورية قبل تلقي لقاح كورونا

1-تناول الطعام

لا يجب تلقي اللقاح على معدة فارغة، فلا بد من تناول الطعام قبل الحصول على الجرعة، ويستحسن تناول الخضروات الورقية باعتبارها من المأكولات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة جهاز المناعة.

2-شرب المياه

يُراعى شرب كمية كافية من المياه والسوائل طوال اليوم لترطيب الجسم وتقليل الآثار الجانبية الحادة للقاح.

3-النوم الكافي

يجب الحصول على قدر كافي من النوم في الليلة السابقة ليوم التطعيم، حيث يساعد ذلك على تحسين صحة الجسم وتقوية جهاز المناعة.

4-المسكنات

لا يُنصح بتناول المسكنات قبل تلقي اللقاح تجنبًا لحدوث أي آثار جانبية يمكن أن تنتج عنها، واستشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء.

5-ارتداء ملابس مناسبة

يجب اختيار ملابس مناسبة بأكمام قصيرة أو دون اكمام لتسهيل وضع الحقنة في الذراع، وعدم ارتداء ملابس ذات أكمام ضيقة تجنبًا للضغط على موضع الحقن بعد تلقي اللقاح.

6-إلغاء التطعيم حال ظهور أعراض كورونا

إذا تم الاشتباه في الإصابة بعدوى كوفيد19، وظهور الأعراض قبل تلقي التطعيم، فلا بد من إلغاء ذلك، وتناول الأدوية اللازمة تحت إشراف الطبيب المختص.

7-تجنب الكحوليات

لا يجب تناول الكحوليات قبل الحصول على لقاح كورونا، حيث يؤدي إلى تعرض الجسم للجفاف بشكل كبير، ما يزيد الآثار الجانبية سوءًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية