أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الإعلان عن ظهوره بمصر.. 10 معلومات مهمة عن سلالة دلتا

12:33 م الثلاثاء 24 أغسطس 2021
بعد الإعلان عن ظهوره بمصر.. 10 معلومات مهمة عن سلالة دلتا

سلالة دلتا

كتبت-ياسمين الصاوي:

أعلنت وزيرة الصحة المصرية، الدكتورة هالة زايد، عن رصد حالات مصابة بسلالة دلتا في مصر، حيث ظهرت أول حالة في شهر يوليو الماضي، مؤكدة على ضرورة تلقي أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وبستعرض "الكونسلتو" بعض المعلومات المهمة التي يجب معرفتها عن متحور دلتا، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية بالموقع الرسمي الخاص بهما.

1-يعد متحور دلتا أكثر السلالات عدوى وانتشارًا، وذلك مقارنة بالسلالتين اللاتين تم اكتشافهما مؤخرًا.

2-يمكن أن تؤدي سلالة دلتا إلى معاناة الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح من أعراض أكثر حدة وسوءًا، حيث أكدت دراسة أجريت في كندا وأخرى أجريت في اسكتنلدا أن الأشخاص الذين أصيبوا بهذه السلالة ولم يتم تطعيمهم زادت لديهم فرص الحاجة للإقامة بالمستشفيات.

3-يمكن للأشخاص الذين حصلوا على جرعات التطعيم كاملة أن ينقلوا عدوى دلتا إلى الآخرين حال الإصابة بها، لكن يبدو أن هذا يستمر لفترة أقصر مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، وذلك بسبب وجود فيروسات أقل في أجسامهم.

4-لا يوفر أي لقاح فاعلية بنسبة 100% ضد الإصابة بعدوى سلالة دلتا، لكن يقلل فقط فرص التعرض لمضاعفات صحية خطيرة والوفاة الناتجة عن الإصابة به.

5-تصيب سلالة دلتا جميع الأعمار، فلا تستهدف الأطفال أو الشباب فحسب.

اقرأ أيضًا: فئات أكثر عرضة لسلالة دلتا.. هل أنت منهم؟

6-تحتاج الوقاية من سلالة دلتا إلى اتباع كافة إجراءات الوقاية، والتي تشمل ارتداء الكمامة والحرص على التباعد الاجتماعي وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة وفتح النوافذ في المواصلات والأماكن المغلقة وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر واستخدام معقم يحتوي على 70% من الكحول.

7-تشمل أعراض الإصابة بعدوى دلتا: الصداع وفقدان الشم والتذوق وألم الحلق وسيلان الأنف وارتفاع درجة حرارة الجسم والسعال والإجهاد، وغالبًا ما تختلف الأعراض لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين لم يحصلوا عليه.

8- لا يوجد علاج نهائي حتى الآن لمواجهة سلالة دلتا، ومازال العلماء يجرون التجارب والأبحاث عليها، بينما يوصي الأطباء باتباع إجراءات الوقاية حاليًا.

9-تساعد بعض الأدوية والمضادات الحيوية على تخفيف أعراض عدوى سلالة دلتا، ولا يُنصح بالاعتماد على الوصفات المنزلية دون استشارة الطبيب المختص.

10-في حال تطور عدوى سلالة دلتا، فإنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة تصل إلى حدوث التهابات بالقلب وفشله وعدم انتظام ضربات القلب، وربما التعرض للموت المفاجئ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية