أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احرص على تناولها يوميًا.. 6 أطعمة تمنع تساقط الشعر

02:05 م الجمعة 27 أغسطس 2021
احرص على تناولها يوميًا.. 6 أطعمة تمنع تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر وبطء نمو الشعر مرة أخرى، عادًة ما تكون للمشكلة عدة عوامل أبرزها أسباب مرضية مثل الصلع الوراثي، إلا أن فقدان العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ يؤدي إلى تساقط الشعر، لهذا السبب قد يساعد النظام الغذائي الصحي، الذي يتضمن أطعمة غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والشعر، في علاج تساقط الشعر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على علاج تساقط الشعر، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

نمو الشعر

ينمو الشعر مع تقدم العمر حوالي 1.25 سم شهريًا و15 سم سنويًا، يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل العمر والصحة وعوامل وراثية والنظام الغذائي.

ورغم أنه لا يمكن تغيير عوامل العمر والجينات إلا أن النظام الغذائي هو أحد العوامل التي يمكن التحكم بها، حيث يساعد تناول نظام غذائي صحي في تعزيز نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: منها الحمل.. 5 أسباب تؤدي لتساقط شعرك

أفضل الأطعمة لعلاج تساقط الشعر

1- التوت

يعتبر التوت أحد الأطعمة المليئة بالفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، بما في ذلك فيتامين سي الذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة، حيث تساعد هذه المضادات في حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة.

كما يوفر كوب واحد من التوت كمية كبيرة من فيتامين سي، الذي يحتاجه الجسم في إنتاج الكولاجين وبالتالي يساعد على تقوية الشعر ومنعه من التقصف والتكسر، بالإضافة إلى أن فيتامين سي يحسن من امتصاص الحديد مما يمنع الإصابة بالأنيميا؛ التي هي أحد أسباب تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: هل هناك حالات صلع لا يمكن الشفاء منها؟.. طبيب يوضح

2- السبانخ

يوفر تناول السبانخ العديد من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك، الحديد، فيتامين سي، فيتامين أ، وجميعها يعزز نمو الشعر، حيث يساعد فيتامين أ في إنتاج مادة دهنية تعمل على ترطيب فروة الرأس، بالتالي الحفاظ على صحة الشعر.

تعد السبانخ أهم المصادر الرائعة للحصول على الحديد، الذي يساعد في سهولة نقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، مما يحمي من تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر.

3- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون، الرنجة، الماكريل، مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، التي تقلل من تساقط الشعر وتزيد من كثافة الشعر، فضلًا عن احتواء الأسماك الدهنية على عناصر غذائية أخرى تساعد في إعادة نمو الشعر المتساقط مثل:

-البروتين.

-السيلينيوم.

-فيتامين د.

-فيتامين ب.

اقرأ أيضًا: 5 أعراض غير شائعة لنقص أوميجا 3 (صور)

4- الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين E الذي يسهم في نمو الشعر، بجانب بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يؤثر على فرص إصابة فروة الرأس بالالتهابات.

كما يعتبر الأفوكادو مصدر رائع للأحماض الدهنية الأساسية، التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده، لكنها قد تمنع تساقط الشعر نهائيًا.

5- المكسرات

تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، التي تعزز نمو الشعر بشكل صحي مثل: فيتامين E، فيتامين ب المركب، الزنك، الأحماض الدهنية الأساسية وجميعها يزيد من تحسين صحة الشعر، لذلك يفضل إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي.

6- البيض

البيض مصدر كبير للبروتين والبيوتين، هما عنصران قد يعززان نمو الشعر، بالتالي فمن الأفضل تناول البروتين بكمية كافية؛ لأن بصيلات الشعر تتكون من البروتين ونقص البروتين يسبب تساقط الشعر.

كما يعتبر البيوتين أحد العناصر التي تساعد في إنتاج البروتين للشعر الذي يُعرف بـ "الكيراتين"، لذلك يفضل تناول كمية جيدة من البيوتين يوميًا لتحسين صحة الشعر وزيادة نموه.

اقرأ أيضًا: أغربها التونة.. 6 أطعمة تهدد شعرِك بالتساقط

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية