أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب الإسهال بعد تناول الطعام؟

01:27 م الأحد 08 أغسطس 2021
ما أسباب الإسهال بعد تناول الطعام؟

الإسهال

كتبت- ندى سامي:

يصاب البعض بالإسهال عقب تناول الطعام وهي حالة صحية تعرف باسم الإسهال بعد الأكل، يمكن أن يحدث بشكل غير متوقع تمامًا، وقد يسبب أيضًا عدم الراحة أو الألم حتى تحدث حركة الأمعاء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب التعرض للإصابة بالإسهال بعد تناول الطعام، وفقًا لـ "Medical news today".

يعد الإسهال بعد الأكل شائعًا نسبيًا، ولكن قد يكون من الصعب معرفة سبب ذلك وكيفية علاجه، والسبب هو أن الإسهال يمكن أن يكون علامة على حالة طبية أو يمكن أن يحدث بدون سبب محدد.

يكون الإسهال إما حادًا أو مزمنًا اعتمادًا على مدة استمرار الأعراض، يستمر الإسهال الحاد لبضعة أيام أو أسابيع فقط، ويمكن أن يستمر الإسهال المزمن لعدة أسابيع أو شهور.

أسباب الإسهال بعد الأكل

هناك العديد من الأسباب المختلفة للتعرض للإسهال بعد الأكل، اعتمادًا على ما إذا كان حادًا أو مزمنًا.

الإسهال الحاد

عادةً ما يتم حل شلل الرعاش الحاد من تلقاء نفسه أو ببعض الأدوية، يتطلب التعرض للإسهال بعد الأكل الحاد عناية طبية، عادة ما يستمر الإسهال الحاد لمدة تقل عن 14 يومًا،يمكن أن يكون سببه ما يلي:

-عدوى

العدوى الفيروسية مثل إنفلونزا المعدة هي السبب الأكثر شيوعًا للإسهال الحاد،

-تسمم غذائي

يمكن أن يتسبب الطعام أو الماء الملوث بالبكتيريا أو الجراثيم الأخرى في حدوث الإسهال، يعد البيض أو الدواجن أو الأجبان الطرية أو الأطعمة النيئة من أكثر المسببات شيوعًا لهذا النوع من العدوى والإسهال.

-عدم تحمل اللاكتوز

يعاني بعض الأشخاص من حساسية من الحليب أو غير قادرين على هضم اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب، هذا يعني أنه إذا شربوا أو أكلوا الحليب ، فقد يتسبب ذلك في الإسهال والتشنج والغازات.

-طفيليات

بعض الطفيليات الأكثر شيوعًا في الطعام يمكن أن تسبب الإسهال الحاد، تميل الأعراض إلى الاستمرار حتى يتم التعرف على الطفيل وإزالته.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

الإسهال المزمن

الإسهال المزمن هو إسهال يستمر لمدة 4 أسابيع على الأقل، بحد أدنى ثلاث حركات أمعاء رخوة أو مائية كل يوم، قد تشمل الأسباب المحتملة للإسهال المزمن ما يلي:

-متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في الأمعاء الغليظة يسبب الانتفاخ والتشنج والإمساك أو الإسهال، القولون العصبي هو حالة شائعة نسبيًا، عادة يمكن السيطرة عليه من خلال التغييرات الغذائية والأدوية ، واستراتيجيات إدارة الإجهاد .

-مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يتسبب الجهاز المناعي في حدوث التهاب وتهيج في الأمعاء.

يعد مرض كرون والتهاب القولون التقرحي مثالين على مرض التهاب الأمعاء، كلاهما يسبب الإسهال المستمر والتشنج وفقدان الوزن والتعب.

-اضطرابات الغدد الصماء

بعض الاضطرابات الهرمونية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية و مرض السكري، يمكن أن يسبب الإسهال المزمن، وخاصة إذا كان هناك تلف الأعصاب إلى الأمعاء.

-مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب في المناعة الذاتية يمنع الناس من تناول الجلوتين وهو البروتين الموجود في القمح ومنتجات القمح، يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من الإسهال كلما تناولوا طعامًا يحتوي على القمح أو الشعير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية