أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤدي خلط لقاحات كورونا لتقوية المناعة؟

11:19 ص الخميس 23 سبتمبر 2021
هل يؤدي خلط لقاحات كورونا لتقوية المناعة؟

لقاح كورونا

كتب - صابر نجاح:

بات الحصول على لقاح كورونا من الأمور الضرورية للوقاية من التعرض لمضاعفات العدوى الفيروسية، خاصة في ظل استمرار ظهور سلالات وتحورات جديدة من النسخة الأصلية للفيروس.

وفي محاولات لزيادة فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أجازت بعض الدول خلط جرعات اللقاحات، في حين أجازت أخرى الحصول على جرعة ثالثة معززة، بهدف اكساب الجسم مناعة أقوى ضد الفيروس التاجي.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية من هنا

هل يزيد خلط اللقاحات أو تلقي جرعة معززة قوة المناعة ضد كورونا؟

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بكلية طب جامعة "شانتو" الصينية، أنه لا توجد أدلة عملية تؤكد فعالية خلط اللقاحات أو تلقي جرعة معززة، أو أنه يمنح مناعة أفضل ضد مضاعفات فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لا داعي لذلك.

اقرأ أيضًا: لقاح أسترازينيكا.. "الصحة العالمية": نادرًا ما يسبب الجلطات الدموية

وأكد أستاذ الفيروسات والمناعة، أنه لا يوصي بالخلط بين اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أو حتى تناول جرعات معززة من اللقاحات، تخوفًا من حدوث ردود فعل عكسية من الجهاز المناعي أو احتمالية الإصابة بالحساسية.

وأشار إلى أن الهيئات التابعة لمنظمة الصحة العالمية في بعض الدول قد أجازت الجمع بين لقاحات كورونا، نظرًا لاعتمادها على نفس آلية العمل، لكن منظمة الصحة العالمية لا تنصح بذلك.

متى يمكن الخلط بين اللقاحات المضادة لكورونا؟

قالت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التطعيم في هيئة الصحة العامة البريطانية: "إذا لم تكن الجرعة الثانية من اللقاح متوفرة، ففي هذه الحالة فقط، يمكن استكمال عملية التطعيم بالحصول على جرعة من لقاح آخر".

قد يهمك: هل هناك حاجة للجرعات المعززة من لقاح كورونا؟.. وكالة الأدوية الأوروبية تجيب

ولا يزال العلماء لا يمتلكون دليلًا علميًا يوضح تأثير تلقي جرعتين من لقاحين مختلفين على صحة البشر، ولكنهم يعتقدون أن خلط اللقاحات قد يساعد على إنتاج استجابة مناعية قوية، وهذا ما حدث من قبل مع فيروس "السارس"، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

نصائح للوقاية من فيروس كورونا المستجد

يؤكد عطية، أنه يمكن الوقاية من فيروس كورونا من خلال اتباع بعض النصائح، التي تشمل:

- ارتداء الكمامة الطبية.

- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

- الحفاظ على التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.

- التواجد في أماكن جيدة التهوية.

- اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة عدوى كوفيد-19.

قد يهمك أيضًا: هل يُجدي تأخير الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟.. طبيب يوضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية