أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مشكلات صحية تصيب قدمك.. ما السبب؟

01:16 م الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
7 مشكلات صحية تصيب قدمك.. ما السبب؟

آلاف القدم

كتبت- ياسمين الصاوي:

تظهر بعض العلامات على القدمين، وتشير إلى وجود مشكلة صحية يعاني الجسم منها وتستوجب تلقي العلاج في أقرب وقت ممكن.

يستعرض "الكونسلتو" بعض الأسرار التي تكشف صحة الجسم من خلال القدمين، حسبما نشر موقع "Webmd".

1-برودة القدمين

إذا كان أصابع القدمين باردة بشكل مستمر، فإن هذا يعني قلة تدفق الدم بها نتيجة الإصابة بمشكلة صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو تلف الأعصاب الناتج عن السكري غير المعالج أو التدخين أو الأنيميا، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

2-ألم القدم

من بين كل 10 نساء، تشكو 8 من ألم القدم الناتج عن ارتداء الحذاء لفترة طويلة، لكن الألم غير المرتبط بذلك عادة ما ترجع أسبابه إلى وجود مشكلة بالعظام نتيجة ممارسة الرياضة سواء الجري أو كرة السلة أو غيرها بشكل مكثف أو ضعف العظام وهشاشتها.

3-ألم الكعب

عادة ما يرتبط ألم الكعب بوجود التهاب، حيث يصبح الألم أكثر حدة عند الاستيقاظ والضغط على القدم، وهناك بعض العوامل التي تساهم في ذلك، مثل التهاب المفاصل وكثرة ممارسة التمارين الرياضية وارتداء الأحذية غير المناسبة والتهاب الأوتار والتهاب العظام أو الكسر.

اقرأ أيضًا: 4 أسباب وراء آلام أسفل القدم.. إليك طرق العلاج

4-انتفاخ القدم

عادة ما يرتبط انتفاخ القدم بالحمل، لكن في حال حدوث ذلك دون حمل، فيمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية مثل ضعف الدورة الدموية أو مشكلة في الجهاز اللمفاوي أو جلطة أو اضطراب في الكلى أو قصور الغدة الدرقية.

5-حرقان القدم

يعد الشعور بحرقان القدم أمرًا شائعًا بين مرضى السكري الذين يعانون من تلف الأعصاب الطرفية، كما يمكن أن يكون ناتجًا عن نقص فيتامين b أو مرض الكلى المزمن أو ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين أو قصور الغدة الدرقية.

6-قرح القدم

تعتبر قرح القدم التي لا تلتئم علامة على الإصابة بمرض السكري، ويصاحبها ضعف الإحساس في القدمين وضعف الدورة الدموية وبطء التئام الجروح.

وتزيد قرح القدم فرص التعرض للعدوى، لذا يجب على مرضى السكري غسل وتجفيف أقدامهم وفحصها كل يوم بحثًا عن أي جروح.

وفي بعض الأحيان، يمكن أيضًا أن يكون بطء التئام القروح ناتجًا عن ضعف الدورة الدموية المرتبط بمشكلة صحية معينة مثل مرض الشريان المحيطي.

7-ألم في إصبع الإبهام

يسبب النقرس حدوث ألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير (الإبهام)، إلى جانب الاحمرار والتورم.

ويرتبط الفصال العظمي والتهاب المفاصل أيضًا بالألم والتورم في القدم، كما يعد "إصبع القدم" مرض يصيب الرياضيين ، وخاصة أولئك الذين يلعبون على الأسطح الصلبة، حيث يمكن أن ينتج عنه إصابة في الأربطة المحيطة بالمفصل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية