خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحارب البكتيريا.. لماذا نستخدم المضادات الحيوية لعلاج فيروس كورونا؟

03:54 م الإثنين 24 يناير 2022
تحارب البكتيريا.. لماذا نستخدم المضادات الحيوية  لعلاج فيروس كورونا؟

المضادات الحيوية

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعمل المضادات الحيوية على محاربة البكتيريا والعدوى الناتجة عنها، ولا تفيد تمامًا في علاج الفيروسات، فكيف يستخدمها البعض ضد فيروس كورونا المستجد؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة دور المضادات الحيوية في محاربة عدوى كوفيد 19 ونوعية الأدوية المستخدمة في علاج هذه الحالة.

استعمال المضادات الحيوية لكورونا خطأ

نشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) على موقعها الرسمي، أن الفيروس المسبب لعدوى كوفيد 19 ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية، وبشكل عام لا تعمل المضادات الحيوية ضد الفيروسات.

ويتم استعمال المضادات الحيوية فقط في حالة إصابة الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا بعدوى بكتيرية كأحد المضاعفات الصحية الناتجة عن ضعف المناعة في هذا الوقت.

وأكدت المنظمة، أنه لا يوجد حاليًا دواء مرخص لعلاج عدوى كوفيد 19 فقط، لذا يجب استشارة الطبيب المختص في حال ظهور الأعراض لوصف العلاج المناسب حسب كل شخص.

ما نوعية الأدوية المعالجة لفيروس كورونا؟

هناك بعض العقاقير التي تستخدم في علاج حالات كورونا، وتنتمي إلى فئة الأدوية المضادة للفيروسات ومضادات الالتهابات وليس المضادات الحيوية، وذلك لمنع تطور الفيروس بالجسم، فضلاً عن بعض المسكنات التي تخفف أعراض العدوى والمكملات الغذائية اللازمة لتقوية جهاز المناعة لمحاربة الفيروس التاجي، حسبما نشر موقع "Drugs".

وبالنسبة لاستخدام المضادات الحيوية في علاج بعض حالات كورونا، فإن ذلك قد يرجع إلى تعرض المريض للالتهاب الرئوي الفيروسي الذي يمكن أن يسبب عدوى بكتيرية في الرئة تستلزم تناول مضاد حيوي لوقف نمو البكتيريا في أسرع وقت ممكن، وهو ما يحدده الطبيب المختص بعد الفحص وإجراء الأشعة اللازمة على الصدر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية