أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من عقد عضلية؟.. هكذا يمكن تخفيف الألم

02:53 م الإثنين 03 يناير 2022
تعاني من عقد عضلية؟.. هكذا يمكن تخفيف الألم

العقد العضلية

كتبت- ندى سامي:

العقدة العضلية هي بقعة في العضلة تتسبب في الضيق والتقرح وغالبًا ما تحدث في الجزء العلوي من الظهر أو الساقين، وهي ليست ضارة في العادة لكنها بالتأكيد قد تكون غير مريحة، وفي حالات نادرة تكون عقدة العضلات علامة على حالة ألم طويل الأمد أو مزمن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طرق للمساعدة في علاج العقد العضلية والسيطرة على الألم، وفقًا لـ "Web md".

عادًة ما تكون العقد نوعًا من التشنج الذي يتسبب في شد جزء صغير من العضلات، وقد يتسبب ذلك في الشعور بألم حاد ومستمر تختلف حدته من شخص لآخر.

تحدث عقدة العضلات عادًة بسبب تهيج العضلات من خلال حركة متكررة، سيلاحظ الرياضيون عقدة عضلية بعد تدريب مجموعة واحدة من العضلات لفترة طويلة من الزمن، قد تتعقد العضلة أيضًا عندما تكون في وضع غير صحيح لفترة طويلة جدًا.

يمكن أن يؤدي الجلوس على مكتب أو قيادة السيارة لفترة طويلة خاصًة بدون فترات راحة إلى تهيج العضلة إلى درجة تكون العقد.

وجد الباحثون أن عقد العضلات لا تظهر في عمليات المسح لذا فهم غير متأكدين تمامًا مما تفعله العضلة لإحداث الألم، يعتقد بعض الأطباء أن التشنجات العضلية قد تؤثر على تدفق الدم وهذا ما يجعل منطقة العقد مؤلمة ويقول آخرون إن الألم قد يكون ناتجًا عن الأعصاب التي تسببها التشنجات.

ولكن بغض النظر عن أسبابها فإن العقدة العضلية مؤلمة ويمكن أن يستمر هذا الألم لأيام أو أسابيع، وقد يؤثر الألم على القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

اقرأ أيضًا: لماذا يلجأ بعض الرياضيين لإجراء الحجامة؟

كيف يمكن علاج عقد العضلات؟

يمكن في كثير من الأحيان التعامل مع عقدة العضلات في المنزل، فيما يلي بعض الحيل البسيطة لجعل العضلات تسترخي والمساهمة في تقليل الألم، والتي تتمثل:

التمتد

في بعض الأحيان يمكن للنهوض والتحرك أو القيام بتمارين الإطالة الخفيفة أن يخفف من تشقق العضلة من كونها في وضع غير مريح لفترة طويلة جدًا، يمكن أن يمنع التمدد أيضًا العقد.

الحرارة والبرودة

تستجيب معظم آلام العضلات جيدًا للتناوب بين البرودة والحرارة، ويمكن استخدام كيس ثلج على البقعة لفترة قصيرة ثم القيام بالتبديل إلى كمادة دافئة أو وسادة تدفئة، إذا لوحظ أن أحدهما يساعد أكثر يمكن الاعتماد عليه.

الضغط

في بعض الأحيان يشجع الضغط على العضلات على تخفيف الألم، يمكن استخدام اليدين وبعد العثور على العقدة الضغط عليها بأقصى ما يمكن تحمله، ويمكن تكرار الأمر لعدة مرات في اليوم في حال ملاحظة تحسن.

التدليك

التدليك مع الأشخاص المختصين يمكن أن يساعد ولكن يجب إخبارهم بمكان العقدة وطبيعة الألم.

يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت لتخفيف الألم من العضلة المصابة بالعقدة، وقد يحتاج الشخص إلى اتباع تلك العلاجات المنزلية لفترة طويلة.

‌عادة ما يؤدي الوقت والرعاية المنزلية إلى إرخاء العضلة، ولكن في حال عدم التحسن فقد يشير الأمر إلى الإصابة بمشكلة أكثر تعقيدًا وتعرف بمتلازمة ألم اللفافة العضلية، وفي تلك الحالة تظهر بعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

-الألم يستمر أو يزداد سوءًا.

- صعوبة النوم نتيجة الألم.

- بقعة مؤلمة مستمرة في العضلات.

- آلام العضلات العميقة.

يجب استشارة الطبيب عند ظهور أي من الأعراض السابقة وإذا تأكد التشخيص سيكون أمام الشخص عدد من الخيارات العلاجية التالية:

-العلاج الطبيعي لبناء القوة العضلية والقدرة على التحمل.

- العلاج بإطلاق اللفافة العضلية لتطبيق ضغط مستمر لطيف على قيود النسيج الضام الليفي العضلي لتخفيف الألم واستعادة الحركة.

- حقن دواء مخدر في مكان الألم.

- الوخز بالإبر الجافة إذ يقوم الطبيب بإدخال إبر رفيعة في المكان لتقليل الألم.

- موجات فوق صوتية لاختراق العضلات.

- التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد، أو علاج التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد والذي يستخدم مستويات منخفضة من الكهرباء لإرخاء العضلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية