أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد أزمة شيرين - كم يومًا يحتاجه مريض الإدمان للتعافي؟

01:00 م الأحد 23 أكتوبر 2022

كتبت- ياسمين الصاوي:

تخضع الفنانة شيرين عبد الوهاب حاليًا للعلاج من إدمان المخدرات في إحدى المصحات النفسية، مع متابعة مستمرة للتخلص من الأزمة في أقرب وقت ممكن، فما المدة التي يمكن أن يحتاجها الشخص للتعافي نهائيًا؟

يرى خبراء الصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن الشخص يحتاج لتغيير عادة واظب عليها حوالي 21 يومًا، وربما يتطلب الأمر أيضًا 21 يومًا للاعتياد على شيء جديد والمواظبة عليه، حسبما ذكر موقع "My cleveland clinic".

مدة العلاج من إدمان المخدرات

هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن العلاج من إدمان المخدرات عادة ما يحتاج إلى حوالي 90 يومًا، حتى بتمكن المخ من استعادة حالته الطبيعية مرة أخرى.

وأشار الباحثون إلى احتمالية تعرض المريض للانتكاس والعودة إلى تعاطي المخدرات حال لم يحصل على الفترة الكافية للعلاج، حيث يميل البعض لتلقي العلاج خلال 30- 60 يومًا فقط بسبب التكاليف والرغبة في العودة للعمل أو المنزل أو الحياة اليومية العادية.

يعتمد العلاج خلال الفترة الأولى، وتحديدًا من 28- 30 يومًا، على التخلص من السموم بالجسم والتعافي من الآثار الجسدية والنفسية للإدمان والتركيز على استغلال الوقت.

اقرأ أيضًا: ما مراحل علاج إدمان المخدرات؟

يتجه المريض بعد ذلك إلى تعلم بعض المهارات التي تعيد إليه ثقته بنفسه والتخلص من أي مشكلات عقلية تؤثر عليه، مع ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء واليوجا.

يبدأ المخ بعد ذلك في استعادة وظائفه والتخلص من التلف الذي سببه إدمان المخدرات، ويتم كل هذا تحت إشراف طبي وتلقي العلاج السلوكي المعرفي والأدوية حسب كل حالة.

هل تختلف مدة العلاج من شخص لآخر؟

لا شك أن طول أو قصر فترة العلاج من إدمان المخدرات تتوقف على الشخص نفسه ومدى استجابته للعلاج واحتياجاته الفردية، إلى جانب بعض العوامل الأخرى، مثل:

-تناول المخدرات عن طريق الحقن أو غيرها.

-طول المدة التي كان يتناول فيها الشخص المخدرات.

-تاريخ الشخص في العلاج والانتكاس.

-تعاطي مخدرات قوية أو إدمان الكحوليات في الوقت نفسه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية