خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع تقلب الطقس- كيف تتجنب الإصابة بدور البرد المنتشر حاليًا؟

05:56 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
مع تقلب الطقس- كيف تتجنب الإصابة بدور البرد المنتشر حاليًا؟

نزلات البرد

كتب - محمد أمين:

شهد طقس البلاد اليوم، تغيرات مناحية مفاجئة، تمثلت في هطول الأمطار وانخفاض درجات الحرارة وحدوث البرق، مما قد يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

سبب دور البرد المنتشر حاليًا

في هذا الصدد، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم البكتيريا والمناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، إن دور البرد المنتشر حاليًا يرجع سببه إلى التقلبات التي تطرأ على الطقس مع تغير الفصول وارتداء البعض الملابس الخفيفة صباحًا وزيادة القطع ليلًا.

اقرأ أيضًا: تصاب بالإنفلونزا أكثر من مرة في الشتاء؟.. هكذا تحمي نفسك

طرق الوقاية من دور البرد المنتشر حاليًا

وأضافت عبد الوهاب أن التغذية السليمة تلعب دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، مشيرةً إلى أهمية تناول الخضراوات والفواكه، مثل الطماطم وفلفل الألوان والجوافة والبرتقال، لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين أ.

وأوضحت استشاري البكتيريا أن فيتامين أ وفيتامين سي يلعبان دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والميكروبات.

قد يهمك: علاج نزلات البرد في المنزل.. أعشاب وأطعمة قد تشفيك

وأوصت أيضًا بضرورة شرب الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل، لمعادلة درجة حرارة الجسم، بحيث تتناسب مع درجة حرارة الطقس.

نهلة عبد الوهاب

ما هو دور البرد المنتشر حاليًا؟

وشددت عبد الوهاب على أهمية التعامل مع نزلات البرد والإنفلونزا على أنهما إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، حتى يثبت العكس، عن طريق إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، لتحديد نوع العدوى.

قد يهمك أيضًا: 9 فحوصات فعالة في الكشف عن كورونا.. أيهم أدق؟

وناشدت المواطنين بالبقاء في المنزل عند ظهور أي أعراض تنفسية، مثل السعال والعطس وسيلان الأنف والاحتقان والحمى، والجلوس في غرفة بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة، مع مراعاة تهويتها باستمرار، للحد من انتقال العدوى.

وفي ختام حديثها، أكدت أن الحصول على الجرعات التنشيطة من لقاحات كورونا أمر لا غنى، لتجديد مناعة الجسم ضد عدوى كوفيد-19، ولكن يراعى استشارة الطبيب أولًا في الحالات المرضية.

اقرأ أيضًا: مع بداية موسم الإنفلونزا.. كيف تفرق بينها وبين فيروس كورونا؟

واتفق معاها الدكتور أمجد الحداد،ورئيس قسم الحساسية والمناعة بالمعهد المصل واللقاح، مؤكدًا أن التحليل هو السبيل الوحيد، لمعرفة ما إذا كان المريض مصابًا بكورونا أم الإنفلونزا.

ونوه الحداد بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتعارف عليها، مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وتجنب مخالطة المرضى، لتجنب الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى التطعيم بالجرعة التعزيزية من لقاح كورونا.

قد يهمك: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. إليك الفئات المستحقة للتطعيم بها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية