أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تحذر من حقنة البرد: تسبب مخاطر كبيرة

11:43 ص الإثنين 14 نوفمبر 2022
الصحة تحذر من حقنة البرد: تسبب مخاطر كبيرة

حقنة البرد أرشيفية

كتب-أحمد كريم:

تحذيرات متتالية من استخدام حقنة البرد خاصة في هذه الفترة مع انتشار فيروس الإنفلونزا حاليًا بشكل كبير، لكن ما سبب هذه التحذيرات التي تطلق بشكل يومي حول هذه الحقنة؟

يوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن حقنة البرد المستخدمة في علاج نزلات البرد خاصًة من العدوى الفيروسية المنتشرة حاليًا وأدوار البرد بشكل كبير في جميع الأعمار، لا يجب استخدامها لأن لها العديد من المخاطر.

وأشار عبدالغفار، إلى أن حقنة البرد أو ما يطلق عليه الخلطة السحرية لعلاج البرد تتكون من مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن للآلام وكل من هذه المكونات يسبب مضاعفات.

وأكد عبدالغفار، أن المضادات الحيوية المكون منها حقنة البرد لا تعالج نزلات البرد كونها عدوى فيروسية إنما تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.

وأوضح عبدالغفار، أن المادة الثانية وهي الكورتيزون يؤدي الإفراط في استخدامها إلى ضعف المناعة ولها أضرار كثيرة على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

وقال عبدالغفار: "أما مسكنات الآلام وخافض الحرارة فإن الاستخدام الزائد لها يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو كما أن الإفراط في تناولهم يسبب قرحة المعدة واختلال في وظائف الكلى.

وحذر من استخدام حقنة البرد بشكل قاطع وكذلك الأدوية والمضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية