أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفلات فوت يحتاج للتدخل الجراحي؟

03:20 م الخميس 17 نوفمبر 2022
هل الفلات فوت يحتاج للتدخل الجراحي؟

فلات فوت

كتب - محمد أمين

الفلات فوت يعد من المشاكل التي يعاني منها بعض الأطفال، وأحيانًا قد تستمر معهم طوال حياتهم، ويكون شكلها عبارة عن تسطح القدم بأكملها على الأرض، ليسفر عن ذلك أضرارًا صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، مدى إمكانية علاج الفلات فوت بالتدخل الجراحي.

اقرأ أيضًا: ما الذي يسبب هشاشة العظام؟- 5 نصائح للوقاية منها

العلاج الطبيعي لعلاج الفلات فوت

قال الدكتور فادي نبيل، أخصائي جراحة العظام والكسور والإصابات، إنه من الممكن أن يتجه الطبيب المعالج للحالة التي تعاني من الفلات فوت للتدخل الجراحي، ولكن بعد السير في رحلة العلاج الطبيعي بشكل مبدئي.

وأضاف أخصائي جراحة العظام والكسور، أن العلاج الطبيعي يتمثل في إجراء تمارين لتقوية عضلة الساق الخلفية، المعروفة باسم السمانة، وهذا من خلال الوقوف المتكرر على أطراف أصابع القدم لتقويتها، لمدة لا تقل على 6 أشهر متصلة، وفي حال فشل العلاج الطبيعي، يكون الإتجاه نحو إجراء العملية الجراحية.

وأشار نبيل إلى أنه في فترة العلاج الطبيعي، يُنصح المريض بمدوامة تناول الأدوية التي تزيد من معدلات الكالسيوم في الجسم، وأيضًا الأدوية التي تزيد من الفيتامينات في الجسم التي من أهمها فيتامين د، لتقوية العظام وزيادة صلابتها.

وأكد خلال حديثه، أن الطبيب المعالج عليه ألا يتسرع في إجراء التدخل الجراحي لعلاج الفلات فوت، إلا بعد استخدام كافة العوامل التي تساعده في العلاج، مثل العلاج الطبيعي كما ذكر أعلاه، واستخدامات الدعمات في الحذاء، وتثبيت القدم، وأيضًا الراحة.

قد يهمك: قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى هشاشة العظام

التدخل الجراحي لعلاج الفلات فوت

أوضح نبيل، أن معدل الشفاء من عملية الفلات فوت الجراحية تختلف نسبتها من شخص لآخر، منوهًا أن العملية عبارة عن قطع وتغيير في عظام وأوتار القدم، لإعادة تصليحها وهيكلتها في شكلها الطبيعي، عن طريق استخدام الشرائح والمسامير.

أسباب الإصابة بالفلات فوت

وذكر أن أسباب الإصابة بالفلات فوت، ممثل في التالي:

- العامل الوراثي.

- زيادة الوزن.

- التهابات في المفاصل.

- إصابة في القدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية