خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى هشاشة العظام

04:05 م الجمعة 01 يناير 2021
قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى هشاشة العظام

الوقاية من هشاشة العظام

كتبت- حسناء الشيمي:

تتسبب هشاشة العظام في إضعاف العظام لتصبح هشة، فيتعرض الشخص لسهولة الكسر مع أقل حركة، فضلا عن وجود آلام شديدة في العظام حتى أن المصاب يشعر وكأن "جسمه بيتكسر"، نتيجة وجود كسر مجهري داخل النسيج العظمي ينتج عنها قلة كثافة العظام.

وفي الغالب لا يكون لتلك الحالة علاج نهائي، ولكن يمكن تحسين الحالة وحمايتها من التدهور من خلال تناول أدوية ومكملات غذائية كالكالسيوم، والفسفور، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، واتباع نظام غذائي مفيد لصحة العظام.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية العناصر الغذائية والأطعمة المفيدة لمرضى هشاشة العظام، وأخرى تفيدهم، وفق ما جاء في "healthline"، "verywellhealth".

العناصر المفيدة لمرضى هشاشة العظام

  • الكالسيوم

الكالسيوم عنصر مهم لأنسجة العظام، ويوجد في عصير البرتقال، منتجات الألبان، الطحينة، السمسم، المكسرات والبذور، المأكولات البحرية.

  • فيتامين د

بدون فيتامين د لا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، ومصدره الأساسي الشمس، ويوجد في المشروم، البيض، واللحوم، والأسماك الزيتية كالسلمون، والماكريل، والسردين.

  • البروتين

يحتاج الفرد للبروتين للحفاظ على الأنسجة السليمة، بما في ذلك الأنسجة العضلية، ويرتبط تناول البروتين المنخفض بزيادة خطر الإصابة بكسور الفخذ، ويوصي الباحثون بتناول ما بين 0.8 و 2.0 ملليجرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ويوجد في اللحوم، الدواجن، الأسماك، والبيض.

  • فيتامين سي

فيتامين سي يعزز امتصاص الكالسيوم خاصة عند تناولهم معًا، يمكن أن يزيد من قوة العظام وقد يلعب دورًا في الوقاية من هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات الطازجة.

  • المغنيسيوم

يلعب هذا المعدن دورًا في بناء عظام قوية، ومع ذلك، فإن قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم تتضاءل مع تقدم العمر، يمكن أن يساعد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية في الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم يوميًا، ويوجد بشكل طبيعي في الشوكولاتة الداكنة، الموز، الكينوا، المكسرات واللوز.

  • فيتامين ك

حدد الباحثون وجود علاقة بين فيتامين K وهشاشة العظام، كانت النساء اللائي يتناولن كميات أقل من فيتامين K أكثر عرضة لكسور الفخذ، في حين أن أولئك الذين حصلوا على أكثر من 254 ملجم في اليوم كان لديهم خطر منخفض بشكل ملحوظ للإصابة بالكسور، ويوجد بصورة طبيعية في البيض، كبد البقر، الأفوكادو، البقدونس، المكسرات.

  • الزنك

يستخدم الجسم الزنك لمساعدة العظام على البقاء قوية، ويرتبط قلة تناول الزنك بصحة العظام السيئة، وتوجد بصورة طبيعية في اللحوم، البقوليات، المكسرات، البيض، ومنتجات الألبان.

أطعمة يجب تجنبها

  • الأطعمة الغنية بالملح

يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للملح إلى التأثير على إفراز الكالسيوم في العظام، ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للصوديوم.

  • الفاصوليا

في حين أن الفاصوليا لها بعض السمات الصحية للنساء المصابات بهشاشة العظام ، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفيتات، تؤثر هذه المركبات على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

ومع ذلك ، يمكن تقليل كمية الفيتات في الفاصوليا من خلال نقعها أولاً في الماء لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الطهي، ثم تصفيتها وإضافة الماء العذب للطهي.

  • نخالة القمح

لا تحتوي نخالة القمح فقط على مستويات عالية من الفيتات، والتي يمكن أن تعيق امتصاص الكالسيوم ، ولكن نخالة القمح هي الغذاء الوحيد الذي يبدو أنه يقلل من امتصاص الكالسيوم في الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها في نفس الوقت.

لذلك ، في حال تناول مكملات الكالسيوم، فلا يجب تناولها في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول نخالة القمح بنسبة 100٪.

  • فيتامين أ الزائد

يرتبط الإفراط في تناول فيتامين أ بتأثيرات ضارة على صحة العظام، من غير المحتمل أن يحدث هذا من خلال النظام الغذائي وحده أي يحدث عند تناوله من خلال المكملات.

ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يتناولون مكمل غذائي متعدد الفيتامينات وزيت كبد السمك - يحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين أ - يوميًا قد يكون لديهم مخاطر متزايدة للتأثيرات الصحية الضارة من الاستهلاك الزائد لفيتامين أ.

  • مادة الكافيين

يمكن أن يقلل الكافيين من امتصاص الكالسيوم ويساهم في فقدان العظام، وتحتوي المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على كميات متفاوتة من الكافيين ، لذلك يجب اختيار هذه المشروبات باعتدال.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب الشباب بهشاشة العظام؟

صحتك النفسية والجنسية