خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخضراوات مفيدة في الشتاء- 7 أنواع أضفها لنظامك الغذائي

05:53 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2022
الخضراوات مفيدة في الشتاء- 7 أنواع أضفها لنظامك الغذائي

الخضراوات

كتب - محمد أمين:

التغذية الجيدة أمر لا بد منه في فصل الشتاء، لتدفئة الجسم وتقوية الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد وفيروس كورونا والفيروس المخلوي التنفسي.

وتعتبر الخضراوات من أبرز الأطعمة التي يجب الاهتمام بتناولها في الشتاء، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أكثر الأنواع فائدة للجسم، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Food.Ndtv".

خضراوات مفيدة في الشتاء

1- براعم بروكسل

عند تناول كوب واحد من براعم بروكسل -ما يعادل 156 جرام- يحصل الجسم على 137% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ك، الذي يساعد على تقوية العظام وتعزيز صحة القلب وتحسين الوظائف الإدراكية.

وتحتوي براعم بروكسل أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي، اللازمة لتقوية المناعة، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ب المركب والمنجنيز والبوتاسيوم.

ويمكن الاعتماد على براعم بروكسل، لتجنب زيادة الوزن في الشتاء، ويرجع السبب إلى غناها بالألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

وتعد براعم بروكسل من الخضراوات المفيدة لمرضى السكري، لأن أليافها تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، كما تحتوي على ألفا ليبويك، وهو من مضادات الأكسدة التي تمنع ارتفاع سكر الدم وتحسن حساسية الإنسولين في الجسم وتقي من اعتلال الأعصاب.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل في فصل الشتاء؟.. إليك أفضل 8 أطعمة

2- الجزر

يساعد الجزر على إمداد الجسم بـ241% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين أ، ويرجع السبب إلى محتواه المرتفع من مادة البيتا كاروتين، التي تساهم في تقوية المناعة وتعزيز صحة العين.

ويقلل الجزر من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لاحتوائه على الكاروتينات، التي تكافح الشوارد الحرة في الجسم، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتينات يوفر حماية ضد الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الثدي والبروستاتا.

3- الكرنب الأحمر

يلعب الكرنب الأحمر دورًا كبيرًا في تقوية المناعة، لأنه يحتوي على 85% من الجرعة الموصى بها من فيتامين سي على مدار اليوم، إلى جانب غناه بفيتامين أ وفيتامين ك والمنجنيز والبوتاسيوم.

علاوة على ذلك، تساعد ضبغة الأنثوسيانين في الكرنب الأحمر على الحد من الإصابة بأمراض القلب، حيث لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن كمية كبيرة منه أقل عرضة للإصابة بالنوبة القلبية، بنسبة تصل 32%.

وتساهم صبغة الأنثوسيانين أيضًا في الوقاية من أمراض الشريان التاجي، وأظهرت فعالية كبيرة في مكافحة السرطان على حيوانات التجارب بإحدى الدراسات.

قد يهمك: 5 أطعمة شتوية تقوي صحة القلب

4- الفجل

يوفر الفجل للجسم جرعة عالية من فيتامين ب المركب وفيتامين سي والبوتاسيوم، علاوة على الإيزوثيوسيانات، وهو مركب مضاد للأكسدة، كشفت بعض الدراسات، أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية في الثدي والقولون والمثانة.

5- البقدونس

تناول 28 جرامًا من البقدونس يمد الجسم بالجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ك وأكثر من نصف المدخول اليومي من فيتامين سي.

كما يتميز البقدونس باحتوائه على فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى دوره الفعال في تقليل الإصابة بألزهايمر، بسبب غناه باللوتولين.

6- البطاطا الحلوة

تساعد البطاطا الحلوة على تدفئة الجسم في الشتاء، لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة، كما تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، لغناها بالألياف الغذائية.

7- السبانخ

تشتهر السبانخ بمحتواها العالي من الحديد، لكنها تحتوي أيضًا على عناصر غذائية لا تقل أهمية عن هذا المعدن، مثل الألياف الغذائية والبوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة.

قد يهمك أيضًا: 4 أطعمة شتوية تحميك من السرطان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية