أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب دوالي المعدة - هكذا يمكنك التعرف عليها 

08:06 م السبت 26 نوفمبر 2022
أسباب دوالي المعدة - هكذا يمكنك التعرف عليها 

دوالي المعدة

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعد دوالي المعدة من الأمراض النادرة، التي تؤثر على المعدة بشكل واضح، وغالبًا ما تتطلب عناية دورية مع الطبيب المختص، لتجنب تفاقم أي أعراض مزعجة.

في السياق التالي، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بدوالي المعدة وفقًا لما ذكرته المكتبة الوطنية للطب "NCBI".

ما هي دوالي المعدة؟

عادة ما يظهر هذا النوع من الدوالي في المعدة، نتيجة تضخم الأوردة في الجدار المخاطي، وتزداد فرص الإصابة بها، عند ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي، فهي تحدث بنسبة أقل من 20% مقارنة بدوالي المريء، ولكن يجب الحرص على علاجها والمتابعة الدائمة مع الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: دوالي المعدة أكثر خطورة من "المرئ".. هؤلاء أكثر عرضة لها

أعراض دوالي المعدة

- نزيف المعدة.

- الشعور الدائم بعدم الراحة.

- تجلط الدم.

- فقدان الوعي.

- تورم المنطقة المحيطة بالمعدة.

- زيادة الشعور بالامتلاء.

- ضيق التنفس.

- النعاس.

- الارتباك.

أسباب دوالي المعدة

دوالي المعدة من أكثر الأمراض المنتشرة لدى مرضى التليف الكبدي، نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تعتبر الأسباب الرئيسية وراء دوالي المعدة هو التليف الكبدي، ارتفاع ضغط الدم البابي، لذلك يجب الحرص على تجنب التعرض لهذه المشكلات.

قد يهمك: علاج دوالي المريء في ساعة واحدة دون جراحة

تشخيص دوالي المعدة

قد يتم تشخيص دوالي المعدة من خلال الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب المختص، إلى جانب اللجوء لبعض الفحوصات مثل منظار المعدة، أشعة الرنين المغناطيسي، أشعة الدوبلر، وقياس معدل ضربات القلب باستمرار، وتحليل عينة من الكبد.

قد يهمك أيضًا: طبيب يحذر من الدوالي: مضاعفاتها خطيرة

علاج دوالي المعدة

عادة ما يتم العلاج عن طريق علاج السبب الرئيسي للإصابة حسب شدة الدوالي ومدى التعرض لمضاعفاتها، مع تناول الأدوية التي يحددها الطبيب المختص بجرعاتها المحددة، كما يخضع بعض مرضى دوالي المعدة إلى الجراحة في الحالات المتطورة من الإصابة بما في ذلك النزيف الدائم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية