أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب برودة الطقس- كيف تحدث الوفاة المبكرة؟

12:56 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022
بسبب برودة الطقس- كيف تحدث الوفاة المبكرة؟

برودة الطقس

كتبت- ياسمين الصاوي:

يرتبط الطقس البارد بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية المفاجئة والذبحة الصدرية، وهي حالات صحية قد ينتج عنها الموت المبكر، لكن ما السبب؟

في الطقس البارد، يمكن أن يفقد الجسم الحرارة بشكل أسرع، ومن ثم يستهلك الطاقة المخزنة به، ويؤدي ذلك إلى انخفاض حرارة الجسم، بحيث تصبح الحرارة الأساسية أقل من 35 درجة مئوية، حسبما نشر موقع "Health".

مشكلات القلب

يؤدي الطقس البارد وانخفاض درجة حرارة الجسم إلى ضيق الأوردة والشرايين وزيادة لزوجة الدم، ما يزيد العبء على القلب حتى يضخ الدم بشكل أقوى لجميع أعضاء الجسم، لكن مع زيادة الضغط على القلب، ربما يتعرض الشخص لإجهاد عضلة القلب وخلل في الضربات، وقد تزداد مخاطر التعرض للنوبات القلبية.

مشكلات في الدماغ

يؤثر ضعف تدفق الدم وانخفاض نشاط التمثيل الغذائي بسبب الطقس البارد على الدماغ أيضًا، وبالتالي يلاحظ الشخص أحيانًا أنه غير قادر على التفكير بوضوح أو التحرك بشكل جيد.

من المحتمل أن تسبب انخفاض درجات الحرارة الشديدة ضعف وصول الدورة الدموية للمخ، وبناءً على ذلك، تزداد فرص التعرض للسكتات الدماغية.

مشكلات الرئتين

في حال حدوث عدوى شديدة بالجهاز التنفسي وعدم الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، فمن الممكن أن يتطور الأمر مسببًا تلف في الرئتين أو حدوث التهاب رئوي حاد، ومن ثم قد يؤدي ذلك للوفاة.

لماذا يموت البعض دون غيرهم؟

وكشفت دراسة حديثة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه بالنسبة للوفيات المرتبطة بالبرد كان السبب الأساسي الأكثر شيوعًا ورائها هو التعرض للبرد الشديد والإصابة بمشكلات في القلب.

وأرجعت السبب إلى أن أجسام هؤلاء الأشخاص أقل قدرة على تنظيم درجة الحرارة بسبب التقدم في العمر أو معاناتهم من أمراض موجودة مسبقًا أو أمراض مزمنة أو كونهم مدمني الكحول أو المخدرات.

وتبين أن تأثير انخفاض درجة حرارة الجسم يشبه تأثير العدوى الشديدة التي تسبب الموت في النهاية، في حين من الصعب التأكد من سبب الوفاة عندما يتعلق الأمر بانخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية