أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الفواكه؟

04:57 م الإثنين 26 ديسمبر 2022
ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الفواكه؟

الفواكه

كتب- كريم حسن:

على الرغم من أن الفواكه تعتبر من الأطعمة التي ينصح بالحرص على تضمينها في الأنظمة الغذائية الصحية، لأنها مليئة بالعناصر المفيدة لصحة الجسم، إلا أن هذا لا يعني الإفراط في تناولها لتجنب التعرض لبعض الأضرار.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأضرار الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول الفواكه، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط للفواكه

تتعدد الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من تناول الفواكه، حيث تعتبر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

ولكن، من منطلق احتواء الفواكه على سكر طبيعي، واحتواء بعضها على نسب عالية من السعرات الحرارية، فإن تناول الكثير منها يمكن أن يسبب مشاكل صحية لبعض الأشخاص، وتشمل ما يلي:

1- زيادة الوزن والسكري وأمراض القلب

يمكن أن يؤدي استهلاك الفركتوز المفرط الموجود في معظم الفواكه إلى مقاومة الأنسولين والسمنة ومرض السكري، وهذا يؤدي أيضًا إلى تراكم الدهون، مما يعطل وظائف الجسم الطبيعية.

وعلاوة على ذلك، قد تتسبب في معل ضغط الدم ومستويات حمض البوليك.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

غالبًا ما يؤدي استهلاك الكثير من الفركتوز إلى متلازمة القولون العصبي، ما يسبب المعاناة من ألم البطن والانتفاخ وعسر الهضم والإمساك والإسهال.

وإحدى أفضل الطرق للتغلب على هذا المشكلة اتباع نظام غذائي منخفض الفركتوز.

اقرأ أيضًا: احذر - أضرار يسببها تناول الفواكه الحمضية مع الأدوية

مخاطر النظام الغذائي القائم على الفاكهة

هو عبارة عن نظام غذائي شائع ولكنه غير صحي، حيث يعتمد على تناول الفاكهة الطازجة، ويحظر أي مجموعات غذائية أخرى مثل الحبوب الكاملة والكربوهيدرات وما إلى ذلك، ويسمح فقط ببعض الخضروات والمكسرات والبذور.

ويفتقر نظام الفاكهة الغذائي إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين، وأوميجا 3، وفيتامين ب، والكالسيوم، والحديد، وعلاوة على ذلك، فإن هذا النظام الغذائي غير صحي للغاية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومقاومة الأنسولين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية