أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر - أضرار يسببها تناول الفواكه الحمضية مع الأدوية

11:31 ص الأحد 24 أبريل 2022
احذر - أضرار يسببها تناول الفواكه الحمضية مع الأدوية

تفاعل الفواكه الحمضية مع الأدوية

كتبت- أمنية قلاوون:

تعتبر الفواكه الحمضية جزءًا من نظام غذائي صحي، حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، الذي يقوي الجهاز المناعي ويساهم في الوقاية من الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول الفواكه الحمضية على الدواء، وفقًا للإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير "FDA".

ما هي الحمضيات التي تتفاعل الدواء؟

أشهر الحمضيات التي تتفاعل مع الدواء، هو الجريب فروت، إضافًة إلى الحمضيات الأخرى على رأسها: اللارينج، عصير البرتقال، عصير التفاح.

كيف تتفاعل الحمضيات مع الدواء؟

يحذر الأطباء من الإفراط في تناول عصير الجريب فروت أثناء تناول بعض عقاقير الستاتين لخفض الكوليسترول، فقد يبقى الكثير من الدواء في جسمك، ما يزيد من خطر تلف الكبد والعضلات الذي يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

يتم تفكيك استقلاب العديد من الأدوية بمساعدة إنزيم حيوي يسمى"CYP3A4" في الأمعاء الدقيقة، يمكن لعصير الجريب فروت أن يمنع عمل CYP3A4 المعوي، لذلك بدلاً من أن يتم استقلابه، يدخل المزيد من الدواء إلى الدم ويبقى في الجسم لفترة أطول.

تختلف كمية إنزيم CYP3A4 في الأمعاء من شخص لآخر، بعض الناس لديهم الكثير من هذا الإنزيم والبعض الآخر لديهم القليل فقط، لذلك قد يختلف تأثير عصير الجريب فروت على الأشخاص حتى عند تناول نفس الدواء.

ما مخاطر تناول الأدوية مع الحمضيات؟

عدم التفاعل مع الأدوية

يمكن أن تتفاعل عصائر الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت بالسلب، مع البروتينات في الجسم المعروفة باسم ناقلات الأدوية، التي يساعد بعضها في نقل الدواء إلى خلايانا لامتصاصه، نتيجة لذلك يدخل القليل من الدواء إلى الدم وقد لا يعمل الدواء جيدًا.

الآثار الجانبية للدواء

يتم تكسير بعض الأدوية بواسطة الإنزيمات، مثل بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول المستخدمة لخفض الكوليسترول، يمكن لعصير الجريب فروت أن يمنع عمل هذه الإنزيمات، ما يزيد من كمية الدواء في الجسم وقد يسبب المزيد من الآثار الجانبية.

لذا توصي "FDA" بتجنب تناول العصائر طوال مدة الحصول على الدواء، خاصًة العصائر الحمضية، فضلًا عن قراءة النشرة الداخلية للدواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية