خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد يسبب فقدان السمع المؤقت- تحذيرات من إزالة شمع الأذن

12:46 م الأحد 04 ديسمبر 2022
قد يسبب فقدان السمع المؤقت- تحذيرات من إزالة شمع الأذن

إزالة شمع الأذن

كتبت - ياسمين الصاوي

حذر مجموعة من الأطباء البريطانيين في تقرير جديد، من الطرق التي يستخدمها البعض لإزالة شمع الأذن، مثل لفائف الورق أو خلة الأسنان أو أعواد القطن، لأنها جميعًا قد تسبب مشكلات غير مرغوب فيها.

وأوضح الأطباء، أن هناك مخاطر على الأذن قد تصل إلى حدوث فقدان مؤقت في السمع، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأشارالأطباء إلى أن شمع الأذن عادة ما يسقط من تلقاء نفسه، ولا يحتاج إلى التدخل الشخصي لإزلته، لكن في بعض الحالات، قد يسبب انسدادًا يتطلب التخلص منه على يد الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر: شمع الأذن قد يسبب "الطرش" في هذه الحالة

ويلعب الشمع دورًا مهمًا في حماية الأذن من المياه والجراثيم والعدوى ودخول أجسام غريبة واتساخات داخلها، لكن يحدث تراكم الشمع بسبب زيادة إفرازه أو ضيق قنوات الأذن وزيادة الشعر بها أو ارتداء سماعات الأذن التي تدفع الشمع للداخل.

وقال كريستال رولفي، مدير المعهد الملكي الوطني للصم: "نقلق من احتمالية تعرض البعض لمخاطر صحية ناتجة عن تراكم شمع الأذن الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات في السمع، لكن لا يمكن للشخص أن يزيل الشمع من تلقاء نفسه".

وأضاف: "لقد سمعنا عن أشخاص عانوا من الألم والإحباط بسبب عدم حصولهم على الدعم والمساعدة في إزالة شمع الأذن على يد أطباء مختصين".

ونصح الأطباء بإمكانية وضع قطرتين من زيت الزيتون الطبي أو زيت اللوز في كل أذن 4 مرات يوميًا في حال تراكم الشمع بها، والاستمرار على ذلك من 3-5 أيام.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية