أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: شمع الأذن قد يسبب "الطرش" في هذه الحالة

10:21 م الأربعاء 20 يوليه 2022
طبيب يحذر: شمع الأذن قد يسبب "الطرش" في هذه الحالة

شمع الأذن

كتب - محمد أمين:

لا يهتم معظم الأشخاص بشمع الأذن، يكتفون فقط بإزالته باستخدام الأعواد القطنية، مع العلم أن لزيادته وجفافه تأثيرات خطيرة على حاسة السمع.

فوائد شمع الأذن

في هذا الصدد، قال الدكتور أمير عمران، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن الشمع أو الصملاخ يلعب دورًا كبيرًا في حماية الأذن من الأوساخ والأتربة، فضلًا عن قدرته الكبيرة على التصدي للعدوى، بفضل خصائصه المضادة للجراثيم.

للاطلاع على مزيد من فوائد شمع الأذن اضغط هنا.

أسباب تراكم شمع الأذن

وحذر عمران من سماعات الرأس "الهاند فري" المنتشرة بين الشباب، لأن استعمالها لساعات طويلة له علاقة وثيقة بزيادة نسبة الشمع الموجودة في الأذن.

اقرأ أيضًا: إذا كنت من مستخدمي "الهاند فري".. تعرف على تأثيرها الطبي

مخاطر تراكم شمع الأذن

وأضاف أن تراكم شمع الأذن بكميات كبيرة تكمن خطورته في أنه يؤدي إلى انسداد القناة السمعية ومنع الموجات الصوتية من الوصول إليها، مما يتسبب في المعاناة من ضعف السمع أو فقدانه تمامًا.

قد يهمك: أسباب انسداد الأذن بالشمع وطرق التعامل معه

وأوضح أن الدوخة عند الوقوف المصحوبة بالصداع من الأضرار المحتملة لتراكم الشمع، لأن زيادته تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، المسئولة عن الحفاظ على اتزان الجسم أثناء الحركة.

قد يهمك أيضًا: مشكلات صحية تشير إليها «الدوخة»

أسباب جفاف شمع الأذن ومخاطره

وأكد استشاري الأنف والحنجرة أن جفاف الشمع عادةً ما يحدث بسبب الاستعمال الدائم للأعواد القطنية، مشيرًا إلى أنه لا يقل خطورة عن تراكمخه، لأن الأذن الجافة من الضملاخ تصبح بدون حماية ضد العدوى، الأمر الذي يجعلها عرضة للإصابة بالالتهابات.

اقرأ أيضًا: تستخدمها في تنظيف أذنيك؟.. طبيب يحذر من عيدان القطن: تسبب الطرش

نصائح للحفاظ على صحة الأذن

واختتم عمران حديثه بالإشارة إلى أن لون الشمع عادة ما يتراوح بين الأبيض والأصفر والبرتقالي وليس له دلالة معينة، مشددًا على ضرورة اتباع بعض الإرشادات، للحفاظ على صحة الأذن، أهمها:

- تنظيف الأذن من الخارج فقط بصفة دورية.

- عدم استعمال الأعواد القطنية في تنظيف الأذن، لأنها تدفع الشمع إلى الداخل، مما يؤدي إلى ضيق القناة السمعية أو انسدادها على المدى البعيد.

- تقليل عدد ساعات استخدام الهاند فري.

- الذهاب إلى الطبيب، لتنظيف الأذن من الشمع في حال تراكمه.

- استخدام قطرات إذابة شمع الأذن تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: طرق آمنة لإزالة شمع الأذن.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية