أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح كورونا يقي من الفيروس المخلوي- حقيقة أم خرافة؟

06:08 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022
لقاح كورونا يقي من الفيروس المخلوي- حقيقة أم خرافة؟

الفيروس المخلوي

كتب - أحمد كُريِّم:

يرتبط الفيروس المخلوي التنفسي RSV في أذهان بعض الأشخاص بمجموعة من المعتقدات الخاطئة، يتعاملون معها على أنها حقائق مؤكدة، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت صحتها.

اقرأ أيضًا: س & ج- دليل شامل عن الفيروس المخلوي التنفسي

هل لقاح كورونا فعال ضد الفيروس المخلوي؟

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن هناك اعتقادًا شائعًا بين الكثيرين يفيد بأن الحاصلين على لقاحات كورونا أقل عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي.

قد يهمك: هل توجد علاقة بين الفيروس المخلوي وكورونا؟- عوض تاج الدين يجيب

أوضح حسني أن هذا الاعتقاد جاء من منطلق أن كوفيد-19 وفيروس RSV يصيبان الجهاز التنفسي ويتشابهان في العديد من الأعراض، مؤكدًا أنه عار من الصحة.

قد يهمك أيضًا: عند إصابة طفلِك- كيف تفرقين بين الفيروس المخلوي وكورونا والإنفلونزا؟

هل المضادات الحيوية فعالة في علاج الفيروس المخلوي؟

وأكد أن المضادات الحيوية لا تساهم في علاج الفيروس المخلوي، لأنها مخصصة فقط في مكافحة العدوى البكتيرية، محذرًا أيضًا من الحصول على حقنة البرد عند الإصابة به، لما تسببه من آثار جانبية خطيرة، حيث تضعف مناعة الجسم.

وأشار إلى أن فيروس RSV أكثر تهديدًا للأطفال الأقل من عامين وكبار السن، مناشدًا بضرورة الخلود للراحة التامة عند الإصابة به، مع تناول الأدوية الخافضة للحرارة الموصوفة من قبل الطبيب.

اقرأ أيضًا: ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي؟

وأوصى حسني الأمهات بنقل الطفل المريض إلى المستشفى على الفور، إذا عانى من ضيق في التنفس، لتقديم التهوية الميكانيكية له، قبل تدهور حالته الصحية إلى حد الاختناق.

قد يهمك: متى يحتاج الطفل المصاب بالفيروس المخلوي دخول المستشفى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية