أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 عادات خاطئة تسبب تلف الدماغ.. دليلك للوقاية

12:10 م الثلاثاء 01 فبراير 2022
8 عادات خاطئة تسبب تلف الدماغ.. دليلك للوقاية

تلف الدماغ

كتب - كريم حسن:

يمارس بعض الأشخاص مجموعة من العادات الخاطئة المرتبطة بنمط الحياة اليومي، والنظام الغذائي المتبع على مدار اليوم، والتي من شأنها التأثير بشكل سلبي على آلية عمل الدماغ وأدائها لوظائفها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العادات الخاطئة التي تسبب تلف الدماغ، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- قلة النوم

هناك مجموعة من الوظائف التي يؤديها المخ أثناء النوم، حيث لا يتوقف خلال تلك الساعات عن العمل تمامًا، ولعال أبرزها التخلص من السموم، والتخزين في الذاكرة.

لذا، فإن الحصول على القسط الكافي من النوم كل ليلة أمرًا لا غنى عنه لصحة المخ والدماغ.

اقرأ أيضًا: الحرمان من النوم.. كيف يؤثر على الصحة العقلية والجسدية؟

2- إهمال تناول وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للأنشطة اليومية على مدار اليوم، كما أن غيابها يقلل قدرة النمخ على أداء وظائفه الحيوية، فضلًا عن تقليل مستوى الحرق في الجسم.

3- الإفراط في تناول الطعام

بخلاف أن الإفراط في تناول الطعام يتسبب في زيادة وزن الجسم والسمنة، فهو أيضًا يؤثر بشكل كبير على صحة المخ، ويقلل من قدرته على أداء وظائفه.

هذا، إضافة إلى أن السمنة المفرطة ترتبط بزيادة فرص التعرض للإصابة بضمور المخ والخرف.

4- الإفراط في تناول السكر

من المعروف أن الإفراط في السكر يتسبب في الإصابة بمجموعة من الأضرار الصحية في مختلف أعضاء الجسم، ولعل أبرزها الجهاز العصبي الداخلي، حيث يزيد فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.

5- التدخين

يتسبب التدخين مختلف أنواعه في إحداث أضرار جسيمة لأجهزة الجسم، ومنها المخ، حيث تؤدي السموم التي تحويها السجائر على سبيل المثال إلى إتلاف الخلايا المخية، ما يؤدي إلى المعاناة من خلل توازن الجسم.

قد يهمك: أبرزها فقدان الأسنان.. 10 مضاعفات خطيرة للتدخين على الأسنان واللثة

6- استخدام الهواتف الذكية

الاستخدام المفرط للهواتف الذكية من شأنه التسبب في بعض الأضرار الصحية المرتبطة بالمخ، مثل الصداع، وهو ما يحدث نتيجة التعرض للإشعاع لفترة طويلة.

7- قلة التواصل مع الآخرين

يتسبب عدم التحدث والتواصل مع الآخرين في توقف بعض وظائف المخ عن العمل، مما يؤدي إلى المعاناة من الاكتئاب، وبالتالي الإضرار بصحة المخ.

8- استخدام سماعات الرأس مرتفعة الصوت

يمكن لسماعات الأذن إلحاق الضرر الدائم بحاسة السمع في غضون 30 دقيقة فقط من استخدامها بمستوى صوت كامل، كما يرتبط فقدان السمع لدى كبار السن بمشاكل الدماغ، مثل مرض الزهايمر وفقدان أنسجة المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية