أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ظهورها في بريطانيا- إليك كل ما تريد معرفته عن حمى لاسا

02:41 م الإثنين 14 فبراير 2022
بعد ظهورها في بريطانيا- إليك كل ما تريد معرفته عن حمى لاسا

حمى لاسا

كتبت- ندى سامي:

توفي مريض بريطاني جراء الإصابة بما يعرف بحمى لاسا وهي الحالة الثالثة التي يتم التعرف عليها في المملكة المتحدة في الأيام القليلة الماضية وكانت جميع الحالات الثلاثة للمرض القاتل من عائلة واحدة عائدين مؤخرًا من غرب إفريقيا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن حمى لاسا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، ومنظمة الصحة العالمية "WHO".

ما هي حمى لاسا؟

حمى لاسا مرض فيروسي حاد ينتقل عن طريق الحيوانات، مستوطن في أجزاء من غرب إفريقيا بما في ذلك سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا، كما أن البلدان المجاورة معرضة للخطر، تم اكتشاف المرض في عام 1969 وسمي على اسم بلدة في نيجيريا حيث حدثت الحالات الأولى، تحدث ما يقدر بنحو 100.000 إلى 300.000 إصابة بحمى لاسا سنويًا وما يقرب من 5000 حالة وفاة.

كيف تحدث الإصابة بحمى لاسا؟

مصدر العدوى بحمى لاسا هو أحد أنواع الفئران بمجرد إصابته يصبح هذا القارض قادرًا على إفراز الفيروس في البول لفترة زمنية طويلة ربما لبقية حياته.

يحدث انتقال فيروس لاسا إلى البشر بشكل شائع من خلال الابتلاع أو الاستنشاق، تفرز القوارض الفيروس في البول والفضلات والاتصال المباشر بهذه المواد من خلال لمس الفضلات أو تناول الطعام الملوث أو التعرض للجروح المفتوحة أو القروح يمكن أن يؤدي إلى الإصابة.

الأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس لاسا هم أولئك الذين يعيشون أو يزورون المناطق الموبوءة بما في ذلك سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا ويتعرضون للفئران، قد يكون خطر التعرض موجودًا أيضًا في دول غرب إفريقيا الأخرى حيث توجد القوارض، لا يتعرض موظفو المستشفى لخطر الإصابة بالعدوى طالما تم استخدام التدابير الوقائية وطرق التعقيم المناسبة.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تسجل أول حالة وفاة بوباء "لاسا" القاتل

ما هي أعراض حمى لاسا؟

تظهر علامات وأعراض حمى لاسا عادة بعد أسبوع لثلاث أسابيع من اتصال المريض بالفيروس، بالنسبة لغالبية الإصابات بفيروس حمى لاسا حوالي 80% تكون الأعراض خفيفة وغير مشخصة، تشمل الأعراض الخفيفة:

- حمى طفيفة.

- توعك وضعف عام.

- صداع.

ولكن 20% من الأفراد المصابين قد يتطور المرض إلى أعراض أكثر خطورة بما في ذلك:

- النزيف في اللثة أو العينين أو الأنف.

- ضيق التنفس.

- القيء المتكرر.

- تورم الوجه.

- آلام في الصدر والظهر والبطن.

كما تم الإبلاغ عن المشكلات العصبية بما في ذلك ضعف السمع والرعشة والتهاب الدماغ، قد تحدث الوفاة في غضون أسبوعين بعد ظهور الأعراض بسبب فشل أعضاء متعددة.

مضاعفات حمى لاسا

المضاعفات الأكثر شيوعًا لحمى لاسا هي الصمم، تحدث درجات مختلفة من الصمم في ما يقرب من ثلث حالات العدوى وفي كثير من الحالات يكون فقدان السمع دائمًا، شدة المرض لا تؤثر على هذه المضاعفات، وقد يتطور الصمم في الحالات الخفيفة والشديدة.

علاج حمى لاسا

تم استخدام Ribavirin وهو دواء مضاد للفيروسات بنجاح في مرضى حمى لاسا، لقد ثبت أنه أكثر فاعلية عند إعطائه في وقت مبكر من بداية ظهور الأعراض، يجب أن يتلقى المرضى أيضًا رعاية داعمة تتكون من الحفاظ على توازن السوائل والأكسجين وضغط الدم، بالإضافة إلى علاج أي عدوى أخرى معقدة.

هل يمكن الوقاية من حمى لاسا؟

يمكن منع الانتقال الأولي فيروس لاسا من مضيفه الأول الفئران إلى البشر عن طريق تجنب الاتصال بتلك القوارض خاصة في المناطق الجغرافية التي يحدث فيها تفشي المرض.

- يساعد وضع الطعام بعيدًا عن المنزل في صندوق قمامة محكم الغلق في الوقاية من التعرض للإصابة.

- عند العثور على بول أو براز الفئران أو الحيوانات بشكل عام يجب التنظيف والتخلص من الفضلات بشكل آمن عن طريق ارتداء قفازات والتعقيم جيدًا للمكان

- عدم ترك الأطفال للعب في الخارج في الأماكن التي ينتشر بها ذلك النوع من القوارض.

- الاهتمام بغسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.

- عزل المريض المصاب بحمى لاسا لتجنب التقاط العدوى.

- غسل الملابس والأواني الخاصة بالشخص المريض منفردة.

- استخدام الشخص المصاب بالحمى لمرحاض منفصل إذا أتيح ذلك.

- تعقيم المرحاض جيدًا بعد الاستخدام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية