أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها النقرس.. أسباب ألم الركبة المفاجيء

01:36 م السبت 26 فبراير 2022
منها النقرس.. أسباب ألم الركبة المفاجيء

ألم الركبة

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من آلام مفاجئة وحادة في الركبة قد يكون ذلك نتيجة التعرض لحادث أو إشارة على وجود مشكلة صحية بالركبة أو العظام بشكل عام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب آلام الركبة المفاجئة، وفقًا لـ "Health line".

  • الكسور

يمكن أن يسبب الكسر ألمًا مفاجئًا في الركبة، يشمل كسر في عظم الظنبوب والرضفة هذا النوع من الكسور يسبب:

  • تورم
  • ألم حاد
  • عدم القدرة على تحريك المفاصل

التهاب الأوتار

تربط الأوتار المفصل بالعظام، يمكن أن تؤدي الإجراءات المتكررة مثل المشي أو الجري إلى التهاب وتورم الأوتار تُعرف هذه الحالة باسم التهاب الأوتار .

التهاب أوتار الركبة شائع إلى حد ما، يعد التهاب الوتر الرضفي والتهاب العضلة الرباعية الرؤوس من الأنواع الفرعية المحددة لهذه الحالة.

يعد ضيق وتورم وألم خفيف من الأعراض المميزة لالتهاب الأوتار في الركبة، قد لا يتمكن الشخص المريض أيضًا من تحريك المفصل المصاب إلا بعد إراحة المفصل.

  • ركبة العداء

تشير ركبة العداء إلى آلام الركبة التي تبدأ خلف أو حول الرضفة، هذه الحالة شائعة عند البالغين النشطين.

تشمل الأعراض خفقان خفيف خلف الرضفة خاصة عند التقاء الركبة بعظم الفخذ، يمكن أن تتسبب ركبة العداء أيضًا في فرقعة وطحن بالركبة.

  • تمزق الأربطة

الأربطة الأكثر إصابة في الركبة هي الرباط الصليبي الأمامي والرباط الجانبي الإنسي ،تربط هذه الأربطة العظام فوق وتحت الرضفة.

عادة ما تحدث الإصابة عند التعرض للسقوط المفاجئ أو الاحتكاك العنيف، إذا تمزقت أيًا من هذه الأربطة يسمع المصاب صوت فرقعة متبوعًا بتورم، عادة ما يتبع ذلك ألم شديد في الركبة، قد لا يتمكن من تحريك المفصل دون مساعدة.

اقرأ أيضًا: هل يستدعي تمزق الأربطة تدخلًا جراحيًا؟

  • التهاب المفاصل

قد يشير ألم الركبة المفاجئ إلى الإصابة هشاشة العظام التهاب المفاصل هو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، كبار السن وخاصة الرياضيين والأشخاص الذين يعملون في مهن مثل البناء والذين غالبًا ما يؤدون حركات متكررة هم الأكثر عرضة لخطر هذه الحالة.

يعد الألم والتهاب الركبة علامات على بدء تطور التهاب المفاصل، يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل على ركبة واحدة فقط ولكن قد يؤدي إلى إضعاف الركبتين.

  • التهاب كيسي

الجراب عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل بين المفاصل يمكن أن يلتهب الجراب حول الركبة، مما يسبب التهاب الجراب، يمكن أن يتسبب ثني الركبة بشكل متكرر أو نزيف في الجراب في ظهور أعراض التهاب الجراب بشكل مفاجئ، التهاب الجراب في الركبة ليس من أكثر الأماكن شيوعًا لحدوث هذه الحالة ولكنه ليس نادرًا.

يعد الألم الحاد والتورم في إحدى الركبتين أو كلتيهما أكثر أعراض التهاب الجراب شيوعًا.

  • إصابة الغضروف المفصلي

الغضروف المفصلي عبارة عن قطع من الغضروف في الركبة الغضروف المفصلي المصاب أو الممزق هو حالة شائعة تنتج عن التواء الركبة بالقوة.

إذا أصيب الغضروف المفصلي فقد يسمع المصاب صوت فرقعة يتبعه ألم حاد فوري بالإضافة إلى تورم، قد يشعر بأن الركبة المصابة مثبتة في مكانها، تميل هذه الحالة إلى التأثير على ركبة واحدة فقط في كل مرة.

  • النقرس

يؤدي تراكم حمض اليوريك في الجسم إلى الإصابة بالنقرس يميل الحمض إلى التجمع في القدمين ولكنه قد يؤثر أيضًا على الركبتين، النقرس شائع ، خاصة للرجال في منتصف العمر والنساء بعد سن اليأس.

تسبب الحالة ألمًا شديدًا وكثيرًا من التورم، يأتي النقرس على شكل طفرات تستمر لبضعة أيام.

قد يهمك: متى تستدعي آلام الركبة استشارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية