أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقن فيتامين د 3- متى نحتاج إليها؟

12:23 م الأربعاء 02 مارس 2022
حقن فيتامين د 3- متى نحتاج إليها؟

مكملات فيتامين د

كتبت- ندى سامي:

يعاني الكثيرون من نقص فيتامين د 3 نتيجة عدد من العوامل، وقد لا تكفي الأطعمة في الحصول على الحصة اللازمة الموصي بها من فيتامين د، لذا يلجأ البعض اللجوء إلى مكملات فيتامين د 3 أو الحقن، فما الفرق بينهما؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أهمية حقن فيتامين د 3 والوقت اللازم لتناولها، وفقًا لـ"Very well health" و"Medical news today".

فيتامين د 3 نوع من الهرمونات التي تذوب في الدهون ينتجها الجسم، يتم تحقيق ذلك عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى فيتامين د عندما يمتصها الجلد.

هناك العديد من العوامل التي قد تمنع من الحصول على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس، وتشمل هذه استخدام واقي الشمس الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية أو قضاء الكثير من الوقت في الداخل، أو التلوث الذي يمنع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول بالكامل إلى الغلاف الجوي للأرض.

إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من ضوء الشمس لإنتاج فيتامين د، يمكنه محاولة تعديل النظام الغذائي، يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الكبد والجبن والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، الأشخاص الذين لا يحصلون على الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين د من 600 إلى 800 وحدة دولية من خلال التعرض للشمس أو اتباع نظام غذائي قد يجربون يتعين عليهم تناول المكملات أو حقن فيتامين د.

ما هي حقن فيتامين د 3؟

توجد حقن فيتامين د 3 عن طريق الحقن العضلي، هذا يعني أن فيتامين د 3 يدخل مجرى الدم على الفور لتحقيق أقصى قدر من الامتصاص.

فوائد حقن فيتامين د 3 واستخداماتها

يمكن أن تعزز هذه حقن فيتامين د 3 الصحة بشكل ملحوظ عند تناولها، ومن أبرز الفوائد المحتملة لها:

تقوية العظام

يساعد فيتامين د 3 على منع هشاشة العظام وضعفها، ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام التي يمكن أن تحدث نتيجة لذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يبني العظام، يمكن أن يسبب النقص الشديد في فيتامين د آلام العظام وكذلك ضعف العضلات.

تحسن المزاج

إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب قد يكون السبب وراء نقص فيتامين د، وقد يساعد تلقى الحقن في تحسن الوضع إذ تشير بعض الأبحاث إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وأعراض الاكتئاب.

الصحة المعرفية

وجد بعض الباحثون، أن الدماغ تحتوي على العديد من مستقبلات فيتامين د وهو أمر مهم ليس فقط لتنمية أدمغة الأطفال داخل الرحم ولكن أيضًا للحفاظ على الوظيفة الإدراكية طوال الحياة.

مرض السكري ودعم فقدان الوزن

تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين د بالسمنة ومرض السكري، قد يساعد القضاء على نقص فيتامين د في إدارة أعراض مرض السكري وتعزيز جهود فقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: كيف تحسن امتصاص فيتامين د في الجسم؟ "فيديوجرافيك"

ما الفرق بين حقن فيتامين جد والمكملات الغذائية؟

تنقل الحقن جرعة مباشرة من فيتامين د 3 إلى مجرى الدم، هذا قد يجعل تأثير الحقن أقوى وأسرع، ويناسب أكثر الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في نسبة فيتامين د، ويؤثر ذلك على صحتهم الجسدية والنفسية، ويمكن للشخص تلقي الحقن إذا كان يعاني من:

- الإعياء.

- ضعف العظام.

- زيادة الوزن.

- مشاكل النوم.

- الصداع.

- أعراض الاكتئاب.

- مشاكل في الجهاز الهضمي.

أما عن مكملات فيتامين د التي يتم تناولها عن طريق الفم، يجب أولاً هضم الحبوب أو الأقراص أو السوائل، مما يقلل من الكمية الممتصة في مجرى الدم، ما يؤخر الحصول على التأثير فعال، ويجب أن يتم الاختيار وفقًا لرأي الطبيب وبعد إجراء تحليل فيتامين د عن طريق الدم.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول فيتامين د في التأثير؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية