خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من نزلة برد مع الصيام؟- دليلك لتقوية مناعتك

02:01 م الإثنين 11 أبريل 2022
تعاني من نزلة برد مع الصيام؟- دليلك لتقوية مناعتك

نزلة برد

كتبت- حسناء الشيمي:

يتزامن رمضان هذا العام مع فصل الربيع والذي تكثر فيه فرص التعرض للعدوى ونزلات البرد وذلك نتيجة التقلبات الجوية المستمرة، ويحتاج الصائمون إلى رفع مناعتهم وذلك تجنبًا للتعرض لنزلات البرد.

نستعرض إليكم في السطور التالية أبرز الإرشادات التي تساعد على رفع كفاءة جهاز المناعة لمقاومة العدوى، وذلك وفق ما أوصى به الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، ومدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، وجاء في "Healthline".

طرق الوقاية من البرد في رمضان

الحصول على قسط كافٍ من النوم

على الرغم من أنه من أكثر المشكلات التي تواجه الصائمين هي قلة النوم، إلا أنه وجد علاقة وثيقة بين جهاز المناعة، والجهاز العصبي المركزي، فإذا كان الفرد يعكس ساعات نومه، بحيث ينام نهارا، ويستيقظ ليلا، فإنه يحرم جسده من إفراز الكورتيزون الذي ينشط ليلا، وهو مضاد للالتهابات، ويعزز وظائف جهاز المناعة.

تناول الفواكه والخضروات

يجب تخصيص حصة من الخضروات على مائدة الافطار، ومن الفواكه بعد الإفطار بساعتين لغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة العدوى والامراض، وتوجد تلك العناصر أيضًا في المكسرات والبذور والبقوليات.

وفي الوقت نفسه، تغذي الألياف الموجودة في تلك الأطعمة ميكروبيوم الأمعاء المفيد لتعزيز كفاءة جهاز المناعة، ومحاربة العدوى.

علاوة على ذلك، فإن الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي ، مما قد يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد.

تناول المزيد من الدهون الصحية

الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والسلمون ، قد تعزز استجابة الجسم المناعية لمسببات الأمراض عن طريق تقليل الالتهاب

قد تساعد خصائص زيت الزيتون المضادة للالتهابات الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة المسببة للأمراض.

تناول الزبادي

يجب الحرص على تناول الزبادي على وجبة السحور إذ يحتوي على البكتيريا المفيدة المسماة البروبيوتيك، والتي تملأ الجهاز الهضمي التي تساعد خلايا المناعة على التمييز بين الخلايا الطبيعية والصحية والكائنات الغازية الضارة، فضلا عن دوره في تحديد مسببات الأمراض الضارة واستهدافها.

الحد من السكريات

يشتهر رمضان بالحلويات مثل الكنافة والقطايف إلا أن السكريات تؤثر بشكل واضح على كفاءة جهاز المناعة.

شرب السوائل

مع الصيام تحديد يحتاج المصاب بنزلات البرد والانفلونزا ترطيب جسمه وشرب كميات كافية من السوائل في الساعات بين الافطار والسحور، وذلك لتعزيز نشاط الدورة الدموية وتنشيط المناعة، وفي نفس الوقت مكافحة الجفاف الذي يسبب الصداع والتعب والارهاق، إلى جانب أعراض نزلات البرد.

اقرأ أيضًا: لعزل منزلي صحي في رمضان.. 6 مشروبات لتقوية المناعة ورفع الحرق

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية