أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح لضبط معدل ضربات القلب

11:11 م السبت 09 أبريل 2022
7 نصائح لضبط معدل ضربات القلب

معدل ضربات القلب

كتبت- ياسمين الصاوي:
تساهم العديد من العوامل في زيادة سرعة أو بطء معدل ضربات القلب، وعلى رأسها نمط الحياة اليومي والنشاط البدني والحالة المزاجية، وذلك بصرف النظر عن أي مشكلة صحية يمكن أن يعاني منها الشخص.
وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتحكم في معدل ضربات القلب، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

نصائح لضبط معدل ضربات القلب

1-شرب المياه

يساعد التخلص من جفاف الجسم وترطيبه بشكل كافي عن طريق شرب كمية كافية من المياه يوميًا (335 مل) على ضبط معدل تدفق الدم بالجسم، ومن ثم التحكم في ضربات القلب.

2-التقليل من تناول الكافيين

كشفت الدراسات أن تناول جرعات عالية من الكافيين يمكن أن يسبب جفاف الجسم، حيث يسبب تناول كميات كبيرة من الشاي أو القهوة زيادة معدل ضربات القلب بشكل كبير.

3-اتباع نظام غذائي صحي

يساهم اتباع نظام غذائي مثالي في الحفاظ على صحة القلب ووظائفه، ويشمل هذا النظام تناول الفواكه والبقوليات والخضروات والحبوب الكاملة، إلى جانب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية.
ويلعب ذلك دورًا في خفض ضغط الدم، ومن ثم يسهل على القلب مهمة ضخ الدم إلى بقية أعضاء الجسم، فتصبح ضربات القلب طبيعية.

4-النوم الكافي

أكدت الدراسات أن قلة النوم تلقي العبء على جميع أعضاء الجسم، ولا سيما القلب، ما يزيد معدل ضربات القلب، لذا يجب تحديد وقت معين للنوم كل ليلة، والحصول على قسط كافي من الراحة في وقت الليل لا يقل عن 8 ساعات.

5-التمتع بوزن مثالي

يؤثر الوزن الزائد والسمنة على وظائف القلب ومعدل ضرباته يوميًا، كما تسبب الحركة مع زيادة الوزن وجود صعوبة في عمل القلب بشكل طبيعي، لذا يجب خفض وزن الجسم ليصبح مثاليًا قدر الإمكان.

6-الابتعاد عن الضغط العصبي

يؤدي الضغط العصبي الناتج عن العمل أو المشكلات الاجتماعية والعاطفية أو الأمور المادية، إلى عدم انتظام ضربات القلب، حيث يبذل القلب مجهودًا زائدًا في عملية ضخ الدم، كما يمكن أن يسبب زيادة التوتر الشديد إلى التعرض لأمراض الشرايين التاجية.
وينصح بممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل للحد من القلق والتوتر.

7-ممارسة التمارين

أشار الخبراء إلى أن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار يساعد على ضبط معدل ضربات القلب بشكل عام، ويفضل اختيار تمارين اليوجا بأنواعها المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية