أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يكشف أهم وظائف الكبد

07:55 م الأربعاء 11 مايو 2022
حسام موافي يكشف أهم وظائف الكبد

الدكتور حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الكبد من الأعضاء التي تحتاج إلى رعاية والاهتمام من قبل الإنسان، ويرجع السبب إلى أهمية الوظائف الحيوية التي يقوم بها.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من البنج: يصيب الكبد بمرض خطير

وأوضح موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الكبد مسئول عن تخزين الجلوكوز الناتج عن هضم النشويات، وإمداد الدم به في حال انخفاض مستويات السكر.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن الكبد يساعد أيضًا على خفض الكوليسترول الضار في الدم، حيث يساهم في التخلص من المستويات الزائدة عن حاجة الجسم، عن طريق إرسالها إلى العصارة المرارية، التي تنتقل من المرارة إلى الأمعاء الغليظة، ثم تخرج مع البراز.

قد يهمك: حسام موافي يشرح أسباب الغيبوبة الكبدية: لا تتناول اللحوم

وكشف أن تحليل الدم من أبرز الفحوصات الفعالة في تشخيص أمراض الكبد، لأنه يحدد مدى توازن البروتينات المسئول عن تصنيعها، مثل الألبيومين.

وأكد موافي أن الكبد يتشارك مع الجهاز المناعي في الوقاية من الأمراض المعدية، حيث يساعد على إنتاج الجلوبيولين، وهو بروتين يعمل على مكافحة الأجسام الغريبة في الجسم.

واختتم حديثه بالإشارة إلى الكبد ينتج بروتين آخر، ألا وهو الفيبرينوجين، موضحًا أنه يساهم في منع النزيف عند الإصابة بالجروح، بفضل قدرته على تجلط الدم.

قد يهمك أيضًا: كبدك في خطر.. 5 عادات يومية قد تصيبه بالأمراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية