أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يهددك بالجلطات - تعرف على مخاطر النوم أثناء الجلوس

01:29 م الإثنين 16 مايو 2022
يهددك بالجلطات - تعرف على مخاطر النوم أثناء الجلوس

النوم أثناء الجلوس

كتبت- ندى سامي:

يلجأ البعض للنوم أثناء الجلوس نتيجة شدة التعب أو أخذ قيلولة على متن الطائرات أو أثناء ركوب السيارة لمسافات طويلة، أو عند الإصابة بإحدى المشكلات الصحية التي تجعل من الصعب على الشخص النوم بشكل طبيعي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مخاطر النوم أثناء الجلوس، وفقًا لـ "Mayo clinic"، و"Health line".

قد يؤدي النوم أثناء الجلوس إلى الإصابة ببعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

- ألم أسفل الظهر.

- آلام عامة في الجسم.

- تيبس المفاصل.

- الخمول.

- ألم الرقبة.

قد لا تقتصر مخاطر النوم أثناء الجلوس على ظهور بعض الأعراض المزعجة فقط، ولكن قد يهدد بالإصابة بتجلط الأوردة العميقة خاصةً عند استمرار النوم بتلك الطريقة في حال الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تعيق الشخص عن النوم بشكل طبيعي.

تجلط الأوردة العميقة هي عبارة عن جلطة دموية تتشكل في أوردة الفخذ أو أسفل الساق بعد فترات طويلة من الجلوس قد تنتقل الجلطة عبر سريان الدم إلى مناطق مختلفة بالجسم وخاصةً الرئة، مما يهدد بالإصابة بالانسداد الرئوي والذي يحتاج لرعاية صحية طارئة نظرًا لأنه يهدد حياة المريض.

تزداد فرص الإصابة بتجلط الأوردة العميقة عند النوم أثناء الجلوس لدى المدخنين وكبار السن ومن يعاني من مشكلات صحية تتعلق بالمفاصل وكذلك الحوامل، تشمل أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ما يلي:

- الشعور بالدفء والحرارة في موضع الوريد المصاب بالجلطة.

- ألم.

- تورم موقع الجلطة.

- احمرار الجلد.

وتتضمن مضاعفات التجلط الوريدي العميق ما يلي:

- الانصمام الرئوي وهو من المضاعفات المهددة للحياة ويرتبط بالتجلط الوريدي العميق، ويحدث عندما يوجد انسداد في وعاء دموي في الرئة بسبب جلطة دموية تنتقل إلى الرئة من جزء آخر من الجسم.

- المتلازمة التالية لالتهاب الوريد، يتسبب تلف الأوردة الناجم عن الجلطة الدموية في خفض معدل تدفق الدم في المناطق المصابة، ما يسبب ألم الساق وتورمها وتغير لون الجلد وتقرحاته.

- مضاعفات العلاج فقد تحدث مضاعفات بسبب مضادات تخثر الدم المستخدمة لعلاج التخثر الوريدي العميق، والنزيف هو أحد الآثار الجانبية المقلقة لمضادات تخثر الدم، لذلك من الضروري الخضوع للفحوصات أثناء علاج التجلط الوريدي العميق.

كيف يمكن الوقاية من التجلط الوريدي العميق أثناء النوم جالسًا؟

عند الاضطرار إلى النوم أثناء الجلوس يجب القيام ببعض التعليمات لتجنب التعرض لأي أعراض مزعجة مثل آلام الظهر وغيرها، وكذلك تجنب الإصابة بتجلط الأوردة العميقة، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

- وضع وسادة أسفل الظهر إذا أمكن ذلك.

- عدم الجلوس بزاوية قائمة.

- تحريك الساق وتجنب ثباته لمدة طويلة.

- شرب كميات وفيرة من الماء فور الاستيقاظ.

- الحركة والمشي بمجرد الاستيقاظ.

- إذا كان الشخص يعاني من مشكلة مزمنة تعيق النوم بشكل طبيعي مثل السمنة أو بعد الخضوع لعمليات جراحية محددة يفضل إجراء فحص دم بشكل دوري لاستبعاد الإصابة بالتجلط.

اقرأ أيضًا: 3 توصيات تحميك من مخاطر الجلوس لفترات طويلة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية