أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تكون أصابع اليد منتفخة عند الاستيقاظ؟- إليك طرق العلاج

12:28 م الأربعاء 18 مايو 2022
لماذا تكون أصابع اليد منتفخة عند الاستيقاظ؟- إليك طرق العلاج

تورم الأصابع

كتب - كريم حسن:

يلاحظ بعض الأشخاص انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم، وبالرغم من أنه قد ينتج عن عوامل بسيطة مثل تغير درجة الحرارة، إلا أنه قد يشير للمعاناة من مشكلة طبية تستوجب العلاج.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم، وطرق العلاج، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- وضعيات النوم الخاطئة

يمكن أن تتسبب وضعيات النوم الخاطئة في انتفاخ أصابع اليد، ولعل أبرزها النوم على أحد اليدين، حيث يؤدي الضغط عليها إلى انتفاخها.

2- الإفراط في تناول الملح

يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى تراكم الصوديوم في الجسم، والذي من شأنه التسبب في احتباس السوائل داخل أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ أصابع اليد.

اقرأ أيضًا: تورم الأصابع المفاجئ- علام يشير؟

3- أمراض الكلى

يعتبر التخلص من السموم والسوائل الزائدة في الجسم من مهام الكلى، وبالتالي لفإن حدوث خلل في نظام عملها يؤدي إلى تراكم واحتباس الماء داخل الجسم، ما يتسبب في انتفاخ أصابع اليد.

4- التهاب المفاصل

قد يكون التهاب المفاصل سببًا وراء انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم، حيث أنه حاللة مرضية تحدث تأثيرات سلبية على مفاصل الأصابع والغضاريف الموجودة فيها، كما يمكن أن يؤدي التهاب مفاصل الرقبة، إلى تورم الأصابع والشعور بالألم فيها.​

5- تصلب الجلد

تحدث الإصابة بتصلب الجلد بسبب اضطراب مناعي من شأنه التأثير على النسيج الضام، ومن أبرز أعراضه تورم وانتفاخ اليدين والأصابع عند الاستيقاظ، مع الشعور بخمول العضلات ليلًا.

6- الحمل

قد تتراكم السوائل التي يفرزها الجسم أثناء الحمل، في الأنسجة الموجودة في اليدين والقدمين، مما يتسبب في انتفاخ الأصابع.

قد يهمك: للحساسية نصيب الأسد منها.. 8 أسباب وراء تورم الوجه بشكل مفاجئ

طرق التغلب على انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ

تعتمد طريقة التغلب على انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم على السبب الرئيسي المؤدي للمشكلة، كما يلي:

- تجنب وضعيات النوم الخاطئة.

- اتباع نظام غذائي صحي، مع تجنب الإفراط في تناول الملح.

- علاج مشكلات الكلى، التي تعتبر أبرز أعراضها ضيق النفس عند بذل أي مجهود، وضعف التركيز، وهى أعراض قد تصاحب انتفاخ الأصابع.

- علاج التهاب المفاصل من خلال استخدام الأدوية والمسكنات الموصوفة طبيًا، أو العلاج الطبيعي، أو التدخل الجراحي من خلال إصلاح المفصل أو استبداله بآخر.

- علاج تصلب الجلد، من خلال الأدوية المضادة للالتهابات وفقًا للطبيب المختص، أو قد ينصح الطبيب بعلاجات أخرى.

- إذا كان انتفاخ أصابع اليد بسبب الحمل، فيجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم ارتباطه بحالة مرضية، وتحديد العلاج المناسب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية