خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن الوقاية من فيروس جدري القرود؟

06:08 م السبت 21 مايو 2022
كيف يمكن الوقاية من فيروس جدري القرود؟

جدري القرود

كتب- أحمد كريم:

رغم اكتشافه منذ ١٩٥٨ إلا أن فيروس جدري القرود تسبب في اندلاع قلقًا عالميًا في هذه الأيام، وذلك نتيجة انتشاره في أكثر من مكان.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أهم أسباب جدري القرود، وسبب انتشاره، وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هو جدري القرود؟

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الفيروس المتسبب في فيروس جدري القرود قريبا جدًا ومشابهًا للفيروس المتسبب في الجدري، لكنه أقل فتكًا وقابلية للانتشار، كما أن أعراض جدري القرود تشمل ارتفاع درجات الحرارة والطفح الجلدي.

أما عن سبب التسمية فجاءت من قرود المختبرات عام 1958، وكان ذلك سبب أن تشتهر بـ"فيروس القرود".

هل تتشابه مخاطره مع كورونا؟

وأكد أن جدري القرود يختلف تمامًا عن فيروس كورونا، لأن فيروس كورونا جديد وغير معروف، أما عن فيروس القرود فله تاريخ سابق، وهناك خبراء متخصصون يمكنهم التعامل معه ولا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء، لكنه ينتقل من مخالطة المصابين، مما يقلل من احتمال انتشاره مثلما حدث مع فيروس كورونا.

وقال إن وزارة الصحة، تتابع وضع انتشار الفيروس حول العالم، وأنه حتى الآن لا توجد أي حالات إصابة مسجلة في مصر أو حالات مشتبه بها.

أعراض جدري القرود

وتفصيلا قال مصدر بوزارة الصحة أن جدري القرود هو مرض ليس جديدا تم اكتشافه ١٩٥٨ ويعد مرض بسيط اعراضه مثل الانفلونزا تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم وتورم الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي.

واوضح ان جدري القرود متوطن في ١٤ دولة افريقية منها نيجريا وغانا والكونغو.

واشار الى ان ماحدث خلال الفترة الحالية هو ظهور حالات خارج القارة الإفريقية في انجلترا واوروبا وامريكا وربما تكون الخالات مخالطين لحالات من أفريقيا لكن المرض ليس خطيرا لأنه لا يتحور مثل كورونا ويوجد له لقاح .

كيف ينتقل فيروس جدري القرود؟

واكد ان جدري القرود ينتقل عن طريق التلامس مع سوائل الجسم سواء التلامس مع الحيوانات المصابة مثل القرود والقوارض أو التلامس مع سوائل الشخص المصاب مثل الطفح الحادي او الدم او الاتصال الجنسي.

وأشار إلى أن عدد الوفيات منه اقل من ١٪؜ ويعد مرض غير معدي أي لا ينتقل أثناء فترة حضانة المرض مثل كورونا وتصل هذه الفترة من اسبوع الى اسبوعين.
اقرأ أيضًا: فيروس جدري القرود- خطر جديد يهدد العالم "تغطية خاصة"

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

وعن الإجراءات المتخذة من وزارة الصحة قال إنه حال ظهور مثل هذه الأمراض يتم تعميم إجراءات الترصد على منافذ الدخول من مطارات وموانئ وتفعيل الإجراءات الاحترازية لكنه مرض بسيط لا يستحق القلق ويتم حاليا مناظرة الحالات القادمة لمصر.

وأكد أن حالة القلق التي سببها مرض جدري القرود خلال هذه الايام انها المرة الاولى التي تخرج وتظهر حالات مصابة بالمرض خارج دول غرب أفريقيا وظهرت في أوروبا وامريكا لذلك يتم ترصد هذا المرض ووضعه تحت المنظار حتى لا ينتشر بشكل كبير او يحدث تحورات له.

وعن الإجراءات الوقاية من فيروس جدري القرود يجب اتباع الآتي

تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس أو التي تم العثور عليها ميتة.
- تجنب ملامسة أي مواد سبق ملامستها من الحيوانات.

- عزل المصابين عن المعافين لتجنب العدوى.

- غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام الكحول.

- وعند رعاية المرضى لابد من ارتداء الكمامات والقفازات للوقاية.

-أما عن الحيوانات المصابة فيجب اتخاذ إجراءات الحجر البيطري معها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية