أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي النسيان استشارة الطبيب؟- حسام موافي يوضح

10:48 ص الخميس 26 مايو 2022
متى يستدعي النسيان استشارة الطبيب؟- حسام موافي يوضح

الدكتور حسام موافي

كتبت - هدى عبد الناصر:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الفص الأمامي للمخ هو الجزء الوحيد المسؤول عن الذاكرة وطبيعة الشخصية، موضحًا أن أي خلل يحدث في ذلك الجزء يسبب في التعرض لآثار جانبية خطيرة.

وأوضح موافي، خلال برنامج "رب زدني علمًا"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن النسيان الطبيعي يختلف عن النوع المرضي بشمل كبير، حيث أن النسيان الطبيعي يرجع إلى تقدم العمر وبعض العوامل الطبيعية التي لا تستدعي القلق.

اقرأ أيضًا: كثرة النسيان.. علامة على الذكاء أم الغباء؟

وأضاف، أن النسيان المرضي عادة ما يتسبب في عدم تذكر الشخص لاسمه أو عنوان منزله، ولا تقتصر الإصابة به على مرحلة عمرية معينة، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص للتعرف على السبب الرئيسي وعلاجه قبل التعرض لمضاعفات خطيرة.

قد يهمك: تعاني من نسيان بعض الذكريات؟.. إليك السبب

وأشار موافي، إلى ضرورة الابتعاد عن استخدام الهواتف أو مشاهدة التلفاز أو الاستذكار لفترات طويلة، لتجنب الضغط على المخ، وبالتالي تجنب الإصابة بالنسيان، مضيفًا أن فص المخ الأمامي يضعف بشكل طبيعي مع تقدم العمر، مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب.

قد يهمك أيضًا: أيهما نتذكره أكثر.. الأسماء أم الوجوه؟

واختتم أستاذ طب الحالات الحرجة، حديثه بضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، خاصة مع ظهور بعض الأعراض المزعجة، أهمها الصداع بمختلف أنواعه، سواء العنقودي أو النصفي أو الكلي، فمن الممكن أن يشير ذلك إلى الإصابة بأحد الأورام على الفص الأمامي للمخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية