أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم الكتف والضلع معًا- هل علامة على أمراض القلب أم التهاب المفاصل الصدفي؟

01:31 م السبت 28 مايو 2022
ألم الكتف والضلع معًا- هل علامة على أمراض القلب أم التهاب المفاصل الصدفي؟

ألم الكتف

كتبت- حسناء الشيمي:

يشير ألم الكتف أحيانًا إلى مرض في القلب، ولكنه يمكن أن يكون عرض لعدد من الحالات المختلفة - ولا توجد طريقة بسيطة لمعرفة المشكلة بدون زيارة الطبيب.

ويعد أحد الأسباب المحتملة لألم الكتف هو التهاب المفاصل الصدفي، وهو التهاب المفاصل الالتهابي الذي يصيب بعض الأشخاص المصابين بالصدفية التي تعتبر حالة تسبب تراكمًا غير طبيعي لخلايا الجلد.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية العلاقة بين الم الكتف والتهاب المفاصل الصدفي، وفق ما جاء في "everydayhealth".

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الصدفي أحيانًا إلى ألم في الكتف أو الضلع، وقد يكون ذلك ناتجًا عن وجود مشكلة في الجهاز العضلي الهيكلي، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي، وربما يكون النوع الأكثر شيوعًا من آلام الصدر هو التهاب الغضروف الضلعي.

ويعد التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب في الغضروف الذي يربط الأضلاع بعظم الصدر، يمكن أن يكون ألم الضلع شديدًا جدًا ويسبب الألم مع التنفس العميق والنشاط البدني وحتى السعال أو العطس، وقد يعتقد المريض بأنه مصابًا بنوبة قلبية.


كيف يمكن التشخيص؟

وفي الغالب يشخص الأطباء التهاب الغضروف الضلعي من خلال الفحص البدني خاصة بالمناطق التي تلتصق فيها الأضلاع بعظم القص.


في حين أن الأشعة وفحوصات الدم ليست ضرورية لكشف هذه الحالة إلا أنها تفيد في استبعاد التشخيصات الأخرى التي يحتمل أن تكون أكثر خطورة، مثل النوبة القلبية.

ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، فإن التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من اعتلال المفاصل الفقاري، وهو مصطلح شامل للأمراض الالتهابية التي تشمل المفاصل والأوتار أي المواقع التي ترتبط فيها الأربطة والأوتار بالعظام.

طرق العلاج

قد يشمل علاج آلام الصدر والأضلاع الناجم عن التهاب الغضروف الضلعي علاجًا لالتهاب المفاصل الصدفي الأساسي، مثل الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، كما تشمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إيبوبروفين، ونابروكسين، وديكلوفيناك.

اقرأ أيضًا: بعد الشفاء من النوبة القلبية- دليلك لممارسة الرياضة بأمان


أعراض التهاب المفاصل الصدفي

وإلى جانب ألم الكتف والضلع فهناك أعراض يجب الانتباه إليها تشير لالتهاب المفاصل الصدفي، وتشمل:

تورم أصابع اليدين والقدمين تورمًا مؤلمًا يشبه النقانق في أصابع اليدين والقدمين.
ألم في القدم.
آلام أسفل الظهر.
تغيرات الأظافر قد تشكل خدوشًا صغيرة أو حفر.
التهاب القزحية الذي يسبب ألمًا في العين واحمرارًا وضبابية في الرؤية.

ألم الصدر متى يكون مرتبطًا بمرض القلب؟

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الصدفي وتعاني من ألم في الصدر أو الضلع ، فقد تكون المشكلة في الواقع في القلب. إذ وجدت دراسة نُشرت في مايو 2021 في مجلة الطب الباطني أن الصدفية مرتبطة بزيادة انتشار تكلس الشريان التاجي، وأظهر مرضى الصدفية أيضًا انتشارًا متزايدًا للتكلس الشديد .

كما أن المرضى الذين يعانون من حالات التهاب المناعة الذاتية المزمنة قد يكون لديهم مستويات عالية من الالتهاب المنتشر في جميع أنحاء أجسامهم ، مما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأعراض أمراض القلب تظهر من خلال المعاناة من ضيق في التنفس أو ألم أو تنميل في الساقين أو الذراعين أو سعال أو حمى أو تورم في الساقين.

علاج أمراض القلب

إذا كان سبب ألم الكتف هو أمراض القلب فيجب استشارة الطبيب أولا خاصة في حال وجود نوبة قلبية هنا يحتاج المريض إلى تناول الأسبرين، والبدء في العلاج بخفض الكوليسترول، وإجراء تغييرات في النظام الغذائي والتدخلات الدوائية الأخرى.

قد يهمك: فصيلة الدم تحدد خطر تعرضك للنوبة القلبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية