أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أمراض تنتقل من القرود إلى البشر - تعرف عليها

03:09 م الأحد 29 مايو 2022
3 أمراض تنتقل من القرود إلى البشر - تعرف عليها

أمراض تنتقل من القرود

كتبت- ندى سامي:

تنتقل الكثير من الأمراض من الحيوان إلى الإنسان على مر العصور، وكانت القرود مصدرًا لبعض الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان وتتسببب في الكثير من الأعراض المزعجة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأمراض التي تنتقل من القرود إلى البشر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

1-جدري القرود

يعتبر جدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، ورصد لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، ثم ظهر في دول غرب ووسط أفريقيا ثم انتقل إلى 19 دولة غير مستوطن بها الفيروس خارج القارة الأفريقية على رأسها الولايات المتحدة، ومن أبرز أعراضه:

- الحمى.

- الصداع.

- الطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

- آلام الجسم.

- التعب العام والإعياء.

تعد القوارض المستودع الرئيسي للفيروس، لكن يمكن أن يصاب البشر بجدري القرود من خلال الاتصال الوثيق مع المصابين، وعادةً ما تكون العدوى خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة.

2-الهربس ب

تحدث عدوى فيروس القرود B بسبب نوع من فيروسات الهربس، وهو اضطراب معدي ينتقل بشكل رئيسي من خلال عمال المختبر الذين تعرضوا للقرود المصابة، يتميز بغزو فيروسي للدماغ ما يسبب التهاب الدماغ والأغشية المحيطة بالدماغ.

في بعض الأحيان تؤثر العدوى على الحبل الشوكي أيضًا، قد ينجم عن هذه العدوى مضاعفات عند عدم الخضوع للعلاج وقد تكون مهددة للحياة، وتسبب عدد من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

- الحمى.

- الصداع.

- القيء.

- الشعور بعدم الراحة والتوعك.

- تيبس الرقبة.

- صعوبة في التنفس.

- مشاكل في الرؤية.

- تغير في الوعي.

3- السالمونيلا

السالمونيلا هي مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تعيش في أمعاء العديد من الحيوانات المختلفة، يمكن أيضًا أن تنتقل البكتيريا بين البشر والحيوانات.

تسبب السالمونيلا مجموعة من الأعراض المزعجة التي قد تشمل:

- آلام في البطن.

- الحمى.

- آلام الجسم.

- التعب والإعياء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية